عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By فرسكا
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-19-2006, 07:39 AM
 
الإعجاز العلمي في قيمة اللبن الغذائية

الإعجاز العلمي في قيمة اللبن الغذائية






عنابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (من أطعمه اللهطعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرًا منه، ومن سقاه لبنًا فليقل: اللهمبارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم ما يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن)(1)،ولقد جاء في الصحيح عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن جبريل ـ عليه السلام ـ جاءبإناء من خمر وإناء من لبن، فاختار الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إناء اللبن، فقالله جبريل: اخترت الفطرة، أما إنك لو اخترت الخمر غَوَت أُمّتك(2).

من ذلكنرى أن جبريل ـ عليه السلام - عرض الإناءين على النبي - صلى الله عليه وسلم - فاختار الرسول - صلى الله عليه وسلم - اللبن وأعرض عن الخمر، فقال له جبريل - عليهالسلام: اخترت الفطرة التي فطر الله الناس عليها. ولقد شاء المولى - جل شأنه - أنيتغذى الرضع الصغار باللبن قبل إعطائهم أي غذاء آخر، وهذا يدل على أن اللبن ذو قيمةغذائية مرتفعة، ويفي بالاحتياجات الغذائية في شكل ملائم ونسب متّزنة، وأقرب إلىالكمال من أي غذاء آخر. والحقيقة أن اللبن أكمل الأغذية من الناحية البيولوجية، رغمأنه ينقصه قليل من العناصر الغذائية، ولكن رغم ذلك يعد أفضل من أي غذاء منفرد وحيد،ولا توجد أي مادة غذائية أخرى يمكن أن تقارن مع اللبن من حيث قيمته الغذائيةالمرتفعة؛ وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الأساسية الضرورية؛ التي لا يستغنيعنها جسم الإنسان في جميع مراحل نموه وتطوره. فاللبن يُعَدّ من أحسن الأغذيةللأطفال والناشئين، والبالغين والمسنّين على السواء، فعلاوة على أنه ينفع الصغار فيحياتهم المقبلة ويكسبهم مناعة ضد كثير من الأمراض؛ فإنه أيضًا يفيد الكبار كثيرًالقيمته الغذائية المرتفعة. ويعد اللبن ومنتجاته من المواد الغذائية الضرورية المهمةللإنسان في معظم بلاد العالم، فحيث يستعمل سكان خط الاستواء في الجنوب ألبان الماعزوالإبل في غذائهم؛ نجد أن لبن الغزلان يستعمله سكان الإسكيمو في الشمال، ولبنالخيول يستعمل في آسيا، ولبن الجاموس يشربه سكان أفريقيا، وشبه القارة الهندية،ولكن يلاحظ أن الاستعمال إنما هو الشائع لألبان البقر والغنم في معظم بلادالعالم.

ومع أن ألبان الأنواع المختلفة تحتوي على نفس العناصر، ولكن تختلففي نسبها وخواصّها.

القيمة الغذائية للّبن:

أصبح من المعروف حاليٌّافي علوم التغذية أن هناك مواد غذائية أساسية للصحة الجيدة والقوة والنشاط والحيويةلا يستغني عنها الإنسان في جميع أطوار حياته وهذه المواد هي:

البروتينات: ومن أهم فوائدها: بناء العضلات والأنسجة الجديدة.

الكربوهيدرات:مثلالنشويات، السكريات، وهي التي تمد الجسم بالحرارة والنشاط.

الدهون:التيتختزن في الأنسجة الحية، وتمد الجسم أيضًا بالحرارة.

المعادن:وهي عناصر مهمةلتكوين العظام والأسنان، ولأداء وظائف الجسم الحيوية بانتظام


يمد اللبنجسم الإنسان بمجموعة كبيرة جدٌّا من العناصر والمركبات الغذائية الحيويةالمهمة

الفيتامينات:وهي مواد مهمة للحياة والنمو والوقاية من كثير منالأمراض،و أيضًا هي مركبات تسمح بتمثيل مواد الغذاء الأخرى.

الماء:الذييعمل كمذيب وحامل للمواد الغذائية بالجسم.

العناصر والمركبات الغذائيةالحيوية المهمة للّبن:

يمد اللبن جسم الإنسان بمجموعة كبيرة جدٌّا من هذهالعناصر والمركبات الغذائية الحيوية المهمة، ويمكن إيجاز ذلك في النقاط التالية:

1
ـ يعد اللبن موردًا مُهِمٌّا وجيدًا للبروتينات ذات القيمة الغذائيةالمرتفعة، وتمــــد بروتينات اللبن جســـم الإنســــان بالأحماض الأمينية الأساسيةــ بمقادير وتركيزات مرتفعة ــ ذلك بالإضافة إلى أنه قد ثبت أن بروتينات اللبن غنيةبالفوسفور الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية وبالتالي يستفيدالجسم من الكالسيوم، هذا علاوة على أن اللبن ذاته غني أيضًا بالكالسيوم، لذا فإنالأطفال والبالغين الذين يتناولون اللبن في غذائهم لا تظهر عليهم أعراض أمراض لينالعظام والكساح أوضعف تكون الأسنان.

2
ـ توجد الأحماض الدهنية في اللبنبنسبة دقيقة جدٌّا بحيث يسهل هضمها وتمثيلها في الجسم، ويحتوي دهن اللبن على كثيرمن المواد الحيوية المهمة مثل: الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات الذائبة فيدهن اللبن، والمركبات الدهنية الفوسفاتية. كذلك تعتبر النسبة بين الدهن والسكر فياللبن مهمة جدٌّا؛ إذ إنها تنشط نمو البكتريا النافعة بالأمعاء.

3
ـ يقتصروجود اللاكتوز على اللبن فقط، ويمتاز سكر اللبن (اللاكتوز) عن غيره من الكربوهيدراتالأخرى بقدرته على التخمر الذي يعد ذا أهمية نافعة في التغذية، كما أنه يؤثر علىغشاء المعدة المخاطي نظرًا لقلة ذوبانه.

كذلك فإن احتواء سكر اللبن على سكرالجالاكتوز يزيد من أهميته، إذ يعتبر هذا السكر أساس تكوين الجالاكتوز في أغشيةالمخ والخلايا العصبية. أيضًا ينفرد سكر اللبن بقدرته على تنشيط نمو أنواع مفيدة منبكتريا حمض اللاكتيك، والتي يمكن أن تحل محل بعض البكتريا التعفنية في القناةالهضمية. كما يساعد الحامض المتكون ــ نتيجة نشاط الميكروبات النافعة ــ على تمثيلوامتصاص الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى.

4
ـ يعد اللبن مصدرًا مُهِمٌّالكثير من الفيتامينات. وهي مواد تساعد على الاستفادة من الغذاء والوقاية منالأمراض. وتوجد بعض فيتامينات اللبن ذائبة في الدهن، وهي فيتامينات أ، د، هـ، ك،والبعض الآخر ذائبًا في ماء اللبن: وهي فيتامينات ب1، ب2، ج، وكذلكالكولين.

5
ـ يكوّن الماء ما يقرب من (85 ـ 90) من ألبان الثدييات المختلفة،وبعض مكونات اللبن إما ذائبة في الماء، مثل بعض الفيتامينات والأنزيمات واللاكتوز،أو على صورة معلّقة بالماء مثل حبيبات الدهن أو جزيئات الكيزين.

والماء لهدور مهم وحيوي في حياة الإنسان حيث إن له وظائفه الفسيولوجية في الجسم الإنساني،فهو على سبيل المثال يكون حوالي (85 ـ 92) من دم الثدييات المختلفة، كما أن الكثيرمن أنسجة الجسم تحتوي على الماء،و أيضًا فإنه ينظم درجة حرارة الجسم، كذلك فالماءهو الوسط المناسب لانتشار وتأيّن العناصر المختلفة بالجسم، كما أنه الوسط المناسبللتفاعلات المختلفة وعمليات الهضم والهدم والبناء التي تحدث في الجسم.

6
ـيعتبر اللبن مصدرًا مُهِمٌّا من مصادر فيتامين(أ) الذي يعد مُهِمٌّا جدٌّا في حياةالإنسان، حيث يوجد هذا الفيتامين بنسبة كبيرة في اللبن، ذلك بالإضافة إلى مادةالكاروتين التي تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم بواسطة الأكسدة.

ومن أهمفوائد فيتامين (أ) أنه ضروري جدٌّا للنمو، ولقد أثبتت التجارب الحديثة التي أجريتعلى الفئران أن نقص هذا الفيتامين يسبب وقف نموها ثم موتها.

كذلك فإنفيتامين (أ) مهم جدٌّا في عملية الإبصار، ويعرف هذا الفيتامين باسم الفيتامينالمضاد (للرمد الجاف) إذ إن نقص هذا الفيتامين في الغذاء يسبب المرض بهذا النوع منالرمد، كما أنه يسبب أيضًا مرض العشى الليلي. ومن فوائد فيتامين (أ) أيضًا أنه يكسبجسم الإنسان المناعة من الإصابة بعدوى بعض الأمراض، كما أن له تأثيرًا مُهِمٌّا فيعمليات تكوين العظام والغضاريف، كذلك فإن نقص فيتامين (أ) يؤثر على الخصوبةوالتكاثر والتوالد.

7
ـ يحتوي اللبن على نسبة لا بأس بها من فيتامين (د) وهذا الفيتامين يساعد على ترسب الكالسيوم والفوسفور في الجسم، أي أنه يساعد على نموالعظام، كذلك فهو مانع للكساح، لذلك يسمى فيتامين (د): المضاد للكساح. كذلك يحتوياللبن على مادة الكوليسترول، التي بتعرضها لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجيةتتحول إلى فيتامين (د). وقد وجد أن قوة اللبن من هذا الفيتامين تزيد (20) ضعفًا إذاعومل بالأشعة فوق البنفسجية، وهذه الطريقة مستعملة في بعض الدول الأوربيةوالأمريكية، وذلك لأنها تزيد نسبة وكمية فيتامين (د) في اللبن، وفي الوقت ذاته تقتلالميكروبات وتعقم اللبن.

8
ـ يعد اللبن غنيٌّا بفيتامين (ب2) أوالريبوفلافين. ويؤدي نقص فيتامين (ب2) إلى ظهور مرض البلاجرا، لذا يسمى هذاالفيتامين بالمانع لمرض البلاجرا.

9
ـ يوجد الكولين في اللبن بوفرة،والكولين هو العامل المانع لتراكم الدهن حول الكبد، والكولين يكون جزءًا منالليسيثين الموجود في دهن اللبن، ويعد الليسيثين من الفوسفوليبيدات المهمة في تكوينالخلايا، والكولين عامل مهم في تمثيل الدهون واستخدامها في الجسم، لذلك يؤدي نقصالكولين إلى بطء النمو وتراكم الدهن حول الكبد وخلل في عمليات تمثيل الدهون فيالجسم.

10
ـ يعد اللبن أحد المصادر الطبيعية الأساسية الغنية بالكالسيوموالفوسفور، وهما من الأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، إذ أن هذه المعادنتدخل في تكوين الهيكل العظمي وتركيب الأسنان وتنظيم الضغط الأسموزي، وتساعد علىتنشيط الأنزيمات. ومن المعادن الأخرى التي توجد في اللبن ـ كذلك ـ بنسب لا بأس بها: الماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلور والكبريت، ولكن يعد اللبن فقيرًا في عنصرالحديد، ويمكن تعويض ذلك بتعاطي أغذية غنية بهذا المعدن مثل البيض والخضراواتوالفاكهة. ويوجد في اللبن أيضاً نسب ضئيلة من الروبيديوم والليثيوم. والباريوموالمنجنيز والاسترانثيوم والألومنيوم والفلور والنحاس واليود والزنكوالكوبلت.

11
ـ يحتوي اللبن على كثير من الأنزيمات التي تساعد على هضمالطعام وامتصاصه.

هذا هو اللبن الذي أخرجه المولى ـ جل شأنه ـ بقدرتهالعظيمة من بين فرث ودم (لبنا) خالصًا سائغًا للشاربين، يجزئ الأصحاء ويكفيهم،ويقوي المرضى ويشفيهم وصدق الله ـ سبحانه وتعالى ـ إذ يقول: (وَإِنَّ لَكُمْ فِىالأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِمَّا فِى بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍلَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ) النحل: 66.

وجه الإعجاز:

وهكذا يتجلى لنا بوضوح أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد أشار إلى قيمةاللبن الغذائية المتميزة في زمن لم يكن يدرك الناس وقتئذ تركيب اللبن وما يحتويعليه من عناصر ومركبات الغذاء الحيوية المهمة التي لا تجتمع في شراب غيره. ثم لمّاتقدم العلم وتوفرت الأجهزة توصل العلماء والباحثون إلى اكتشاف هذه المواد الغذائيةالتي يحتوي عليها اللبن من البروتينات والكربوهيدرات، والسكريات، والدهون، والمعادنوالفيتامينات، وغير ذلك.

فمن أخبر محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهذهالحقائق في وقت كان يستحيل فيه على الإنسان أن يتوصل إلى ما توصل إليه اليوم؟، حيثإنه بعد رحلة شاقة من الدراسة والبحث وصل من خلالها إلى نتائج تتوافق مع ما أخبر بهالنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما يدل دلالة قاطعة على أن محمدًا رسول الله،وأن ما أخبر به وذكره إنما هو بتعليم الله له: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْهُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى) النجم: 3، 4.
منقول للفائده
__________________
على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
  #2  
قديم 07-19-2006, 06:52 PM
 
مشاركة: الإعجاز العلمي في قيمة اللبن الغذائية

سبحان الله
غذاء متكامل بمعناه الكامل

طبعا لا غرابه في الموضوع بما انه مذكور بالقران الكريم وايضا الاحاديث الشريفه

معلومات جميله جدا كل الشكر لك نور القمر
__________________
  #3  
قديم 07-19-2006, 09:36 PM
 
مشاركة: الإعجاز العلمي في قيمة اللبن الغذائية


موضوع جميل ومفيد جزاك الله كل خير ..ويعطيكي الف عافية
  #4  
قديم 07-26-2006, 10:31 AM
 
مشاركة: الإعجاز العلمي في قيمة اللبن الغذائية

وبارك فيك00اشكركما على المرور والمشاركه
__________________
على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لكي تدرك قيمة الشيء عاشقة فلسطين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 04-25-2007 11:37 AM
الإعجاز النباتي من خلال آية من أعظم آيات القرآن الكريم + شرح علمـي بالصــور سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم العربية نور الإسلام - 24 04-08-2007 02:08 PM
من الإعجاز العددي في القرآن الكريم عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 3 03-28-2007 01:24 AM
كي تدرك قيمة بقايا جروح أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 01-15-2007 01:47 AM
أي قيمة للشعوب العربية عثمان أبو الوليد أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 07-24-2006 03:37 AM


الساعة الآن 08:24 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011