|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
قال العلامة ... قال العلامة الألباني _رحمه الله_ في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" ( 6 / 225) : (واجبٌ متروكٌ ومجهولٌ!!). قال الإمام مسلم _رحمه الله_ في "الصحيح" ( 2 / 14-15 / ح 404) : (حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَأَبُو كَامِلٍ الْجَحْدَرِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الأُمَوِيُّ _وَاللَّفْظُ لأَبِي كَامِلٍ_ قَالُوا: حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيِّ قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ صَلاةً فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ الْقَعْدَةِ، قَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: أُقِرَّتِ الصَّلاةُ بِالْبِرِّ وَالزَّكَاةِ، قَالَ: فَلَمَّا قَضَى أَبُو مُوسَى الصَّلاةَ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ، فَقَالَ: أَيُّكُمْ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ: فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، ثُمَّ قَالَ: أَيُّكُمْ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا؟ فَأَرَمَّ الْقَوْمُ، فَقَالَ: لَعَلَّكَ يَا حِطَّانُ قُلْتَهَا قَالَ(1) : مَا قُلْتُهَا، وَلَقَدْ رَهِبْتُ أَنْ تَبْكَعَنِي بِهَا، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: أَنَا قُلْتُهَا وَلَمْ أُرِدْ بِهَا إِلا الْخَيْرَ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى: أَمَا تَعْلَمُونَ كَيْفَ تَقُولُونَ فِي صَلاتِكُمْ؟ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَنَا فَبَيَّنَ لَنَا سُنَّتَنَا وَعَلَّمَنَا صَلاتَنَا فَقَالَ: إِذَا صَلَّيْتُمْ فَأَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ، ثُمَّ لْيَؤُمَّكُمْ(2) أَحَدُكُمْ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا، وَإِذْ قَالَ: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} فَقُولُوا آمِينَ يُجِبْكُمْ اللَّهُ، فَإِذَا كَبَّرَ وَرَكَعَ فَكَبِّرُوا وَارْكَعُوا، فَإِنَّ الإِمَامَ يَرْكَعُ قَبْلَكُمْ وَيَرْفَعُ قَبْلَكُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَتِلْكَ بِتِلْكَ، وَإِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، فَقُولُوا: اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ، يَسْمَعُ اللَّهُ لَكُمْ، فَإِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى قَالَ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، وَإِذَا كَبَّرَ وَسَجَدَ فَكَبِّرُوا وَاسْجُدُوا، فَإِنَّ الإِمَامَ يَسْجُدُ قَبْلَكُمْ وَيَرْفَعُ قَبْلَكُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَتِلْكَ بِتِلْكَ، وَإِذَا كَانَ عِنْدَ الْقَعْدَةِ، فَلْيَكُنْ مِنْ أَوَّلِ قَوْلِ أَحَدِكُمْ: التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ). الحديث أخرجه أحمد ( 4 / 409 )، وأبو داود (972) و(973)، والنسائي (830) و(1172)، وابن ماجه (901)، وغيرهم. معاني بعض الكلمات: (أُقِرَّتِ الصَّلاةُ بِالْبِرِّ وَالزَّكَاةِ). قال الحافظ النووي _رحمه الله_ في "المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج" ( 4 / 340 ط شيحا) : (قالوا: معناه قُرنتْ بهما وأُقرَّتْ معهما وصارَ الجميع مأموراً به). (فَأَرَمَّ الْقَوْمُ). (أي سكتوا). قاله الحافظ النووي _رحمه الله_ المصدر السابق. (رَهِبْتُ أَنْ تَبْكَعَنِي بِهَا). (أي تبكتني بها وتوبخني). المصدر السابق. من فوائد هذا الحديث(3): 1/ بيان صيغة التشهد. 2/ بيان أن أفعال الصلاة وأقوالها لابد أن تكون مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز لأحد أن يبتدع فيها أقولاً أو أفعلاً لم يثبت في السنّة، فقد قال أبو موسى رضي الله عنه: (أَمَا تَعْلَمُونَ كَيْفَ تَقُولُونَ فِي صَلاتِكُمْ؟). 3/ عدم جواز مُبادرة الإمام، فقدقال صلى الله عليه وسلم: (فَإِنَّ الإِمَامَ يَرْكَعُ قَبْلَكُمْ وَيَرْفَعُ قَبْلَكُمْ. . .) الحديث. 4/ بيان ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من الاهتمام في التبليغ، وتعليم أمته أحكام الدين. 5/ أن الإمام هو القدوة للمأموم, فلا يجوز له أن يسابقه في أفعال الصلاة ولا أن يقارنه، بل يكون ابتداء متابعته بعد تأكده من دخوله في الفعل الذي يريد أن يفعله، وقد أوضح هذا المعنى حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا قَالَ: (سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ)، لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَقَعَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم سَاجِدًا، ثُمَّ نَقَعُ سُجُودًا بَعْدَهُ)، متفق عليه(4)، وفي لفظ(5) (كُنَّا نُصَلِّي خَلْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، لَمْ يَحْنِ أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حَتَّى يَضَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ). فقد صرح أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا إذا خرّ صلى الله عليه وسلم للسجود، لا يحنون ظهورهم، فضلاً عن الخرور معه حتى يروه صلى الله عليه وسلم واضعاً جبهته على الأرض، فقد دلّ على أن ابتداء فعل المأموم يكون بعد تمام انتقال الإمام إلى الركن التالي. ولكن مما يؤسف له أن كثيراً من المصلّين(6) إما يسابقون الإمام أو يساوونه، وهذا هو موت السنة، فإن لله وإنا إليه راجعون. 6/ بيان أن اللحظة التي سبق الإمام بها المأموم تستدرك بتأخّر المأموم بلحظة مثلها(7). 7/ الترغيب في قول (آمين) عند فراغ الإمام من قراءة الفاتحة ؛ لأن الله تعالى يُجيب الدعاء بذلك(8). 8/ أن الله سبحانه وتعالى يَسْمع حمد من حمده، ويُثيبه عليه(9). قال العلامة عبدالمحسن العباد _حفظه الله_ في "شرح سنن أبي داود" شريط رقم (83) (باب حذف التسليم) : (المسابقة للإمام لا تجوز، والموافقة للإمام مكروهة، والسنة هو التخلّف عن الإمام يسيراً، [الذي] هو المتابعة، لأن أحوال المصلي مع الإمام أربع حالات: 1/ إما مسابقة. 2/ وإما موافقة. 3/وإما متابعة. 4/ وإما تخلف. والمشروع هو المتابعة).اهـ والحمد لله رب العالمين _______ (1) في "شرح صحيح مسلم" طبعة دار المعرفة تحقيق شيحا (قلتُ). (2) قال الشيخ علي الاتيوبي _حفظه الله_ في "البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج" ( 9 / 405 ) : (اللام لام الأمر، وإسكانها بعد الفاء والواو أكثر من تحريكها، وكسرها بعد (ثُمّ) أكثر من سكونها، ورواية الحديث بالسكون، كقوله تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} في قراءة الكوفيين، قال ابن هشام: وفي ذلك ردّ على من قال: أنه خاص بالشعر).اهـ (3) الفوائد من كتاب "البحر المحيط الثجاج". (4) البخاري (690)، مسلم (474). (5) البخاري (811)واللفظ له، مسلم (474)، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي _رحمه الله_ في "فتح الباري في شرح صحيح البخاري" ( 4 / 128 ط ابن الجوزي ) : (في الحديث: دليلٌ على أن المأمومَ يتابعُ الإمامَ، وتكون أفعاله بعد أفعالِ الإمامِ؛ فإنَّ البراءَ أخبر أنهم كانوا إذا رفعوا من الركوع لم يَحْنِ أحد منهم ظهرَه حتَّى يقعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ساجداً، ثم يسجدون بعده. وفي رواية لمسلم في هذا الحديث: أنَّهم كانوا يصلونَ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا رفع رأسَه من الركوع لم نرَ أحداً يَحْنِي ظهره حتى يضعَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جبهتَهُ على الأرضِ، ثم نخرُّ من ورائه سجَّداً. وهذه صريحة في أنهم كانوا لا يشرعون في السجود حتى ينهِيَه النبي صلى الله عليه وسلم . . . وأكثر العلماء على أن الأفضل للمأموم أن يتابع الإمام ، فيركع ويرفع ويسجد ويجلس بعد الإمام في ذلك ، وكذلك كان يفعل أبو قلابة وغيره من السلف)اهـ . (6) قال العلامة الألباني _رحمه الله_ في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" ( 6 / 225-226 ) : ([إن]جماهير المصلّين يُخِلُّون بما تضمّنه من التأخّر بالسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض، لا أستثني منهم أحداً حتى من كان منهم حريصاً على اتِّباع السنّة، للجهل بها أو الغفلة عنها، إلا من شاء الله، وقليل ما هم. قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم": (في الحديث هذا الأدب من آداب الصلاة، وهو أنّ السنّة أن لا ينحني المأموم للسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض إلا أن يعلم من حاله أنه لو أخَّر إلى هذا الحدّ لرفع الإمام من السجود قبل سجوده . قال أصحابنا رحمهم الله تعالى: في هذا الحديث وغيره ما يقتضي مجموعهُ أنّ السنّة للمأموم التأخر عن الإمام قليلاً بحيث يشرع في الركن بعد شروعه، و قبل فراغه منه).)اهـ (7) وهذا معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فَتِلْكَ بِتِلْكَ). (8) وكذلك فيه أن الله يغفر للعبد ما تقدم من ذنبه إذا وافق تأمينه تأمين الملائكة في السماء كما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري (781)، ومسلم (410) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا قَالَ أَحَدُكُمْ: آمِينَ، وَقَالَتْ الْمَلائِكَةُ فِي السَّمَاءِ: آمِينَ، فَوَافَقَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ). انظر "الصحيحة" (2534)، "صحيح الترغيب" ( 1 / 340 ). (9) إلى هنا انتهى النقل من كتاب "البحر المحيط الثجاج".
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#2
| ||
| ||
بارك الله فيك ونفع بك امة الاسلام الحمد لله علي نعمة الاسلام والسنه
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ فإن مهمة الرماة الذين يحفظون ظهور المسلمين لم تنته بعد..!! طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله، طوبى للقابضين على الجمر، كلما وهنوا قليلاً تعزوا بصوت النبيِّ صل الله عليه وسلم ينادي فيهم: " لا تبرحوا أماكنكم " ! |
#3
| ||
| ||
الأخ مؤمن أسعدني تواجُدك ودعاؤك الطيب ...
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بيع العلامة التجارية الجديدة ابل اي فون 32GB 4G (4th جيل) | applestore1 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 04-29-2014 04:00 PM |
: دورة حماية حقوق العلامة التجاريه و النماذج الصناعيه - المقصود بالعلامة التجارية والصناعية - شروط العلامة التجارية والصناعية - اجراءات تسجيل العلامة التجارية والصناعية - الواقعة المنشئة لملكية العلامة التجارية والصناعية - انتقال ملكية العلامة | suzanaaa | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 05-10-2011 06:43 PM |
مكاتب العمالة فى مصر للاتصال 0020103629993 | goooofy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 03-22-2011 06:21 PM |
كلام العلامة ابن جبرين حين توفي العلامة بكر أبو زيد رحمهما الله | fares alsunna | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 07-14-2009 11:16 PM |