07-22-2012, 07:36 PM
|
|
درجةحديث (رمضان اوله رحمه.....)
رمضان شهر الخير و البركة شهر العمل و السعى فى مرضاة الله , شهر الصيام و القيام و القرآن , من فاز فيه فقد فازحقاً و كيف لا يفوز من عُتق من النار و نال مغفرة الرحمن ,و من خسر فقد خسر خسرانا شديداً . و لفضائل شهر رمضان و صيامه و قيامه أحاديث كثيرة صحيحة وردت عن الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) كثير من الناس يبدأ حديثه عن رمضان قائلا : قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } فهل حقا هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ و هل الأمر هين خاصة عندما نعلم حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم { من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار } متفق عليه رمضان اوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار درجة الحديث منكر للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار؟
من طرقٍ عن هشام بن عمار ، ثنا سلام بن سوار ، ثنا مسلمة بن الصلت ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مرفوعًا
ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ) ؟
حديث باطل
حديث باطلٌ . أخرجه ابنُ أبي الدنيا في ( فضائل رمضان ) (4 / 1) ، وابنُ عدي في ( الكامل ) (3 / 1157) ، والعقيلي في ( الضعفاء ) (2 / 162) ، والخطيب في ( موضح الأوهام ) ( 2 / 147) ، والشجري في ( الأمالي ) (1 / 264) من طرقٍ عن هشام بن عمار ، ثنا سلام بن سوار ، ثنا مسلمة بن الصلت ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة مرفوعًا ، فذكره . قال ابنُ عدي : ( وهذا أيضًا يرويه سلاَّم بن سوار ، عن مسلمة بن الصلت ، ومسلمة ليس بالمعروف ) . وقال العقيلي : ( لا أصل له - يعني : الحديث - من حديث الزهري ) . قُلْتُ : وسلام هو ابن سليمان بن سوَّار ، ابن أخي شبابة بن سوار ، منكرُ الحديث ، ضعفه غير واحدٍ من النقاد ، وقد رواه مرة أخرى فجعله عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، أخرجه الخطيب في ( الموضح ) ، وقال بعد أن ضعفه : ( ومن ضعفه اختلاف رواية هذا الحديث ) . ومسلمة بن الصلت قال ابنُ عدي : ( ليس بالمعروف ) . ووافقه الذهبي في ( الميزان ) (2 / 179) .
الشيخ أبي إسحاق الحويني
قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } حديث منكر لا يصح عن النبي
قال الألباني: حديث منكر فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ؟..
أفيدونا أفادكم الله ..
الجواب
الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف . والحديث الوارد في تقسيم رمضان إلى ثلاثة أقسام ، وأن أوله رحمة ،وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ؛ حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه
الشيخ عبد الرحمن السحيم ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال :
{ خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ،جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث } .
الجواب:
الحمد لله يتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ، وحكم المحدثين عليه بالنكارة ، إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ، مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية : العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ، وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .
وأيضاً : في الحديث { من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة } وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ،
وفي الحديث أيضاً : { من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه } وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ، ولا يخص من ذلك إلا الصيام فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ، للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ،والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ، وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال . والله أعلم
فضيلة الشيخ / محمد صالح المنجد احبكم جميعا وتقبل الله منا ومنكم صيام رمضان وقيامه
__________________ إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " ! |