عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By آدم مجدي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2013, 03:05 PM
 
شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم 3 : الشيخ زيد البحري



شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم ( 3 )فضيلة الشيخ : زيد بن مسفر البحري
أما بعد ، فيا عباد الله :
مازال الحديث موصولا في بيان شمائل الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
وكنا في الجمعتين قد تحدثنا عن طرف من تلك الشمائل والخصال العظيمة ، ونكمل في هذا اليوم بعض مما تبقى من شمائل وخصاله عليه الصلاة والسلام .
فمما جاء في بيان سيفه الذي كان يحارب به عليه الصلاة والسلام :
ما جاء في سنن أبي داود :
كانت قبيعة : (( وهي رأس المقبض الذي يكون في مقدمة السيف ))
" كانت قبيعة سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم من فضة ."
أما درعه :
والدرع : " هو الجبة من الحديد "
" فقد جاء عند أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم أحد لبس درعين ظاهرا بأحدهما على الآخر."
بمعنى :
أنه لبس أحدهما على الآخر اتقاء من ضربة السيوف والرماح .
وأما ما جاء في بيان عمامته التي كان يلبسها عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في صحيح مسلم :
من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح ، وعليه عمامة سوداء .
وجاء من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عند الترمذي :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اعتمّ ( يعني لبس عمامته ) سدلها بين كتفيه "
يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " إن اتخاذ النبي صلى الله عليه وسلم الذؤابة ( يعني ذؤابة العمامة ) اتخاذه عليه الصلاة والسلام لها بين كتفيه إنما لم يكن ذلك في أول أمره ، وإنما لما رأى ربه عز وجل في المنام – كما أثبت بذلك الحديث في السنن ، وقد جاء في صحيح البخاري أيضا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج ملتحفا ، وعليه ملحفة متعطفا بها على منكبيه ، وعليه – وهذا هو موضع الشاهد – وعليه عصابة 0
بينتها رواية أحمد : " وعليه عمامة "
" وعليه عصابة دسماء ( أي أن هذه العمامة قد تلطخت بالطيب الذي كان في شعره عليه الصلاة والسلام ) "
وأما ما جاء في بيان جلسته عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في الصحيحين من حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه أنه قال :
" رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد مستلقيا واضعا إحدى قدميه على الأخرى"
وجاء في حديث أبي سعيد رضي الله عنه – كما في سنن أبي داود - : " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس في المسجد ،- وفي إحدى النسخ : إذا جلس في المجلس احتبى بيديه "
بمعنى :
أنه جمع ساقيه إلى بطنه ، وربط بيديه حتى يكون في مقام المتكئ .
" وكان عليه الصلاة والسلام يحتبي "
وهذا الاحتباء : هو القُرْفُصاء الذي ورد من فعله عليه الصلاة والسلام
فالقرفصاء هو الاحتباء .
وأما اتكاؤه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في مسند الإمام أحمد من حديث جابر بن سمرة : " أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم متكئا على وسادة على يساره عليه الصلاة والسلام "
وجاء في الصحيحين :
" إطلاق الاتكاء "
قال عليه الصلاة والسلام :(( وكان متكئا ، ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟
قلنا : بلى يا رسول الله
قال : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين
وكان متكئا فجلس ، وقال : " وشهادة الزور أو قول الزور " فمازال يكررها حتى قلنا : " ليته سكت "
وقد جاء في صحيح البخاري :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يتكئ وهو يأكل
قال عليه الصلاة والسلام : (( لا آكل متكئا ))
وقد كان عليه الصلاة والسلام يتكئ على بعض أصحابه متى ما احتاج إلى ذلك – كما جاء في مرض موته عليه الصلاة والسلام فإنه خرج عليه الصلاة والسلام ليصلي بالناس وقد اتكأ على بعض أصحابه .
وأما ما جاء في فراشه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : (( كان فراش النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينام عليه من أدم ( يعني من جلد ) حشوه من ليف ( وهو ليف النخيل ) ))
وأما ما جاء في عيشه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في صحيح البخاري من قول محمد بن سيرين رحمه الله أنه قال : " كنا عند أبي هريرة رضي الله عنه ، وعليه ثوبان ممشقان ( يعني مصبوغان من الطين الأحمر ) وعليه ثوبان ممشقان من كتان ، فتمخط في أحدهما فقال : " بخ " وتقال : " بخٍ " قال : " بخ او بخٍ " وهي كلمة تقال عند الإعجاب بالشيء والرضا به
قال : بخ بخ ، أبو هريرة يتمخط في الكتان ! والله لقد رأيتني وإني لأخِرُّ ما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحجرة عائشة رضي الله عنها من الجوع حتى يأتي الآتي فيضع رجله على عنقي يظن أن بي جنونا وليس بي جنون ، إنما بي الجوع
وأما ما جاء من حديث أنس رضي الله عنه في المسند أنه قال :
" ما شبع النبي صلى الله عليه وسلم من خبز ولا لحم إلا على ضفف "
يعني : إلا إذا نزل به الضيفان
فكان يأكل منه عليه الصلاة والسلام .
وأما صفة أكله عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في صحيح مسلم :
من حديث كعب بن مالك رضي الله عنه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث ، وكان يلعقها قبل أن يمسحها عليه الصلاة والسلام .
وجا في صحيح مسلم :
من حديث أنس رضي الله عنه أنه قال : " أُوتي النبي صلى الله عليه وسلم بتمر ، فجعل يأكل وهو مُقْعٍ ( والإقعاء : هو أن ينصب قدميه ويجلس بإليتيه على عقبيه ) قال : " وهو مقعٍ يأكل من الجوع "
وجاء في صحيح مسلم :
من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ما شبع آل محمد عليه الصلاة والسلام ، ما شبع آل محمد من خبز الشعير يومين متتابعين "
وفي رواية البخاري :
" من طعام البر ثلاث ليال تباعا "
وجاء في سنن الترمذي :
من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة هو وأهله لا يجدون عشاء ، وكان أكثر خبزهم الشعير "
وجاء في صحيح البخاري :
من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أنه قيل له : " هل أكل النبي صلى الله عليه وسلم النِّقي ؟ ( والنقي هو الدقيق الأبيض )
فقال سهل رضي الله عنه : " والله ما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم "
فقيل له :" هل كانت عندكم مناخل في عهده عليه الصلاة والسلام ؟
قال : لا ، إنما نأخذ الشعير فننفخه فيطير منه ما شاء الله أن يطير، ثم نأخذ الباقي فنثرِّيه ( أي نعجنه بالماء )
وجاء في صحيح البخاري :
من حديث أنس رضي الله عنه أنه قال : " ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خَوان ( يعني على طاولة ) ولا أكل في سُكرُّجة ( وهو الإناء الصغير الذي يوضع فيه الطعام )
" ما أكل عليه الصلاة والسلام على خوان ولا في سكرجة ولا خُبِز له خبزا مرققا "
فقيل لقتادة : على ماذا يأكلون ؟
قال :كانوا يفرشون السفر ( وهي المصنوعة من الجلد او الثياب ) يضعونها على الأرض ثم يضعون عليه الطعام .
هذا هو أكله وعيشه عليه الصلاة والسلام .
أما إدامه الذي كان يأكله في بعض الأحيان :
فقد جاء في الصحيحين :
من حديث أنس رضي الله عنه أنه قال : " كنا بمر الظهران ، فأنفجنا أرْنَبا ، فسعى إليه القوم ، فلُغبوا ، فأخذتها فأمسكت بها ، فأتيت بها إلى أبي طلحة فذبحها ثم بعثت بوركها (( وفي لفظ : بفخذها )) إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبله ."
وجاء في الصحيحين :
أن أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قُدِّم إليه لحم دجاج ، فتأخر رجل لما رأى أنها تأكل النتن ، فلما رأى أبو موسى رضي الله عنه تأخره قال : (( تعال ، فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الدجاج ))
وجاء في صحيح مسلم قوله عليه الصلاة والسلام : (( نعم ، الإدام الخل ))
وجاء عند الترمذي حثه عليه الصلاة والسلام على " الزيت " قال : (( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة ))
وجاء في الصحيحين :
من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتتبع الدُّباء في القصعة "
والدباء : " هو القرع "
قال أنس : " فلم أزل أحبها منذ ذلك اليوم "
وجاء في رواية ابن ماجة أنه عليه الصلاة والسلام قال في الدباء أي القرع قال : (( نكثر به طعامنا ))
وقد جاء في الصحيحين :
من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب الحلواء والعسل .
وجاء في مستدرك الحاكم عنها رضي الله عنها أنها قالت :" كان النبي عليه الصلاة والسلام يحب التَّفْل "
والتفل : " هو ما بقي من الطعام "
وأما فاكهته عليه الصلاة والسلام :
الفاكهة التي كان يأكلها
فقد جاء في الصحيحين :
من حديث عبد الله بن جابر رضي الله عنه أنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القُثَّاء بالرطب "
والقثَّاء : هو ما يشبه الخيار، لكنه أطول منه بعض الشيء
قال : " كان يأكل القثاء بالرطب "
وجاء في السنن :
من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب
وفي رواية أحمد رحمه الله : " أنه عليه الصلاة والسلام كان يأكل الخِِرْبِز بالرطب "
والخِربز : هو البطيخ الأصفر
وكان عليه الصلاة والسلام إذا أكل البطيخ بالرطب قال – كما جاءت بذلك رواية أبي داود – قال : " يكسر بَرْدُ هذا بِحَرِ هذا ، وحر هذا ببرد هذا "
وأما شرابه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في سنن الترمذي :
من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " كان أحب الشراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم الحلو البارد "
وجاء عند الترمذي :
أنه لما أوتي إليه عليه الصلاة والسلام بلبن ، فشرب منه ، فقال عليه الصلاة والسلام : (( من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه ، وإذا سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فليس هناك شيء يغني عن الطعام والشراب سوى اللبن ))
وأما ما جاء في صفة شربه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في سنن الترمذي :
من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه انه قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا "
ولتعلم : أن هناك أحاديث وردت بالنهي عن الشرب قائما ، فيكون الأفضل أن يشرب المسلم قاعدا ، ولكنه عليه الصلاة والسلام فعل هذا أعني الشرب قائما لكي يبين عليه الصلاة والسلام جواز الشرب قائما .
وجاء في الصحيحين :
من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " سقيت النبي صلى الله عليه وسلم من ماء زمزم ، فشرب قائما "
وكان عليه الصلاة والسلام – كما جاء في الصحيحين – يتنفس في الإناء ثلاثا ، يعني يتنفس خارج الإناء إذا شرب فإنه يشرب بثلاثة أنفاس
وكان يقول عليه الصلاة والسلام في حكمة ذلك – كما جاء عند مسلم : (( أنه أروى وأمرأ وأبرأ ) )
وجاء في سنن الترمذي :
من حديث كبشة بنت ثابت رضي الله عنها أنها قالت : " شرب النبي صلى الله عليه وسلم من قربة معلقة ، فقمت فأخذت موضع شربه – وفي رواية ابن ماجة : " تستقي بركة موضع فمه عليه الصلاة والسلام "
فالتبرك بآثاره عليه الصلاة والسلام هذا من خصائصه ، ولذا الصحابة رضي الله عنهم لم يتبركوا بآثار أبي بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا بآثار غيرهم .
وأما تعطره عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في سنن أبي داود : " أن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث أنس كانت له " سُكَّة " يتطيب بها "
قيل : إن السكة نوع من الطيب
وقيل : وهو الأظهر إن هذه السكة إناء كان يضع فيه النبي صلى الله عليه وسلم عطره ، فكان يتعطر منه .
وجاء في صحيح البخاري :
أنه عليه الصلاة والسلام كان لا يرد الطيب
وجاء في صحيح مسلم :
قوله عليه الصلاة والسلام : (( من عُرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة ))
وجاء في رواية أحمد : " من عُرض عليه طيب "
أما ما جاء من التعليل بأنه من ريحان الجنة فإنه حديث لا يثبت عنه عليه الصلاة والسلام .
وكان عليه الصلاة والسلام يأمر بان لا ترد ثلاثة أشياء إذا عُرضت على المسلم :
قال عليه الصلاة والسلام – كما عند الترمذي من حديث عمرة – قال : (( ثلاث لا تُرد : اللبن ، والدهن ( والدهن : يعني الطيب ) اللبن والدهن والوسائد ))
فمتى عرض عليك أخوك المسلم وسادة أو لبنا أو طيبا فإنه لا ينبغي لك أن ترده ــــــــــــــ لم ؟
لأن المنة بهذه الأشياء قليلة جدا
وقد جاء عنه عليه الصلاة والسلام في الصحيحين : " أنه كان يشتد عليه الأمر إذا وُجدت منه الرائحة الكريهة "
وجاء في معجم الطبراني عن أنس رضي الله عنه : " أن النبي صلى الله عليه وسلم – وقد قال الألباني في الصحيحة بمجموع طرقه يكون حسنا – قال رضي الله عنه : " كان النبي عليه الصلاة والسلام يُعرف بطيب العود إذا أقبل "
وأما صفة كلامه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في الصحيحين :
من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت : " ما كان عليه الصلاة والسلام يسرد الكلام كسردكم "
وجاء في رواية الترمذي بزيادة : " كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يفهمه من جلس إليه "
وجاء عند البخاري :
من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعيد الكلمة ثلاثا حتى تُفهم عنه
وفي رواية الترمذي : " حتى تُعقل عنه "
وقد جاء عند أبي داود :
من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا تكلم كان في كلامه ترتيل أو ترسيل .
وأما ما جاء في ضحكه عليه الصلاة والسلام :
فقد جاء في المسند من حديث عبد الله بن الحارث بن جَزْء بفتح الجيم وإسكان الزاي قال : " ما رأيت أحدا أكثر تبسما من النبي صلى الله عليه وسلم "
وجاء في صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والله إني لأعلم أول من يدخل الجنة ، وآخر من يخرج من النار رجل يؤتى به فيقال : " اعرضوا له صغار ذنوبه ، فتعرض عليه وهو مشفق من كبارها قد خُبئت عنه ، وهو مشفق من كبارها ، فيقال له : " عملت كذا وكذا في يوم كذا " وهو مشفق من كبارها ، فيقال : " اجعلوا له موضع كل سيئة حسنة "
قال : " إني عندي ذنوبا لا أراها هاهنا "
قال أبو ذر : " فلقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه " .
وجاء في الصحيحين :
من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال : " ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ، ولا رآني إلا تبسم عليه الصلاة والسلام "
أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم ، فاستغفروه وتوبوا إليه إن ربي كان توابا رحيما
الخطبة الثانية

أما بعد ، فيا عباد الله :
أما مزاح النبي صلى الله عليه وسلم :
فقد جاء في مسند الإمام أحمد ، وسنن الترمذي عن أنس رضي الله عنه :" أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول له : " يا ذا الأذنين "
ليس سخرية منه عليه الصلاة والسلام ، وإنما هو لبيان الواقع ، لأن لكل شخص أذنين ، فكان عليه الصلاة والسلام يمازحه .
وجاء في الصحيحين :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمازح صغيرا وهو أخ لأنس ، وكان معه طير ، وكان يقول عليه الصلاة والسلام : (( يا أبا عمير ما فعل النغير))
والنغير : أحد الطيور.
وقد جاء في مسند الإمام أحمد وسنن الترمذي :
أن هناك رجلا يقال له : " زاهر " وكان يسكن البادية ، وكان يأتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، وكان عليه الصلاة والسلام يزوده من المتاع والطعام ، وكان عليه الصلاة والسلام يحب زاهرا .
وكان زاهر رجلا دميما ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، وهو في السوق يبيع متاعا له ، فاحتضنه عليه الصلاة والسلام ، احتضن زاهرا من خلفه وهو لا يبصره
فقال زاهر : " أرسلني " وهو لم يبصر النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما التفت رأى النبي عليه الصلاة والسلام فقال : " فجعلت آلُ ( يعني لا أقصر) أن ألصق ظهري بصدر النبي صلى الله عليه وسلم
ثم كان عليه الصلاة والسلام يقول : (( إن زاهرا باديتنا ، ونحن حاضروه ))
بمعنى :
أنه مما يستفاد منه لنا في البادية ، وهو يستفيد منا في الحاضرة
فلما رأى النبي عليه الصلاة والسلام قال : " فلم آل أن ألصق ظهري بصدره عليه الصلاة و السلام "
ثم قال عليه الصلاة والسلام مناديا في السوق : (( من يشتري مني هذا العبد ؟ ))
ولا شك أنه عبد ؛ لأنه عبد لله عز وجل
فقال زاهر رضي الله عنه : " والله لو عرضتني لوجدتني كاسدا "
يعني لا يرغب فيّ أحد
فقال عليه الصلاة والسلام : (( لكنك عند الله لست بكاسد ))
وفي رواية : (( ولكنك عند الله غالي ))
وأما بكاء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
بكاؤه من خشية الله ، ومن شفقته على هذه الأمة :
ما جاء في سنن النسائي :
أنه عليه الصلاة والسلام في صلاة الكسوف في السجود جعل ينفخ في سجوده ، ويقول : (( رب ألم تعدنى أن لا تعذبهم وأنا فيهم ؟ ألم تعدني أن لا تعذبهم ونحن نستغفر )) عليه الصلاة والسلام
وأما بكاؤه عليه الصلاة والسلام رحمة :
فقد جاء في صحيح البخاري :
من حديث أنس رضي الله عنه أنه قال : " شهدت النبي صلى الله عليه وسلم وابنته أم كلثوم تُدفن ، فرأيت عينيه تذرفان "
يعني تدمعان عليه الصلاة والسلام
والحديث يطيب بذكر خصائله عليه الصلاة والسلام ، ولايزال حديثنا موصولا عن هذا الرجل العظيم صلوات ربي وسلامه عليه .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-16-2013, 02:52 AM
 
صل الله عليه وسلم
بارك الله فيك
اخي الكريم...
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-21-2013, 08:30 PM
 
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ملئ السموات والارض
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
ملئ السموات والارض
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
ملئ السموات والارض
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (11 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 06:11 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (10 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:55 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (9 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:55 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ( 8 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:49 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ( 7 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي نور الإسلام - 0 10-16-2013 05:48 PM


الساعة الآن 06:51 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011