عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By آدم مجدي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-11-2013, 03:06 PM
 
( حكم مَنْ سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم ) : الشيخ زيد البحري



( حكم مَنْ سبَّ النبي صلى الله عليه وسلم )

فضيلة الشيخ زيد بن مسفر البحري

أما بعد : فيا عباد الله :
سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله سبق وأن تحدثت عنها في خطب سالفة مضت عليها سنون ، وها نحن في هذا اليوم نتحدث عن تلك السيرة بحديث لم يتحدث به من قبل في خطبي السالفة ، هذه السيرة لهذا النبي العظيم صلوات ربي وسلامه عليه هي سيرة أتحدث عنها في هذه الخطبة سيرة تخص أخص ما يكون في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، لأن الحديث عن هذا النبي صلى الله عليه وسلم يسعد النفوس ويشنف الآذان ، كيف وكثرة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تُفرَّج بها الهموم وتغفر بها الذنوب ، كما صح عنه صلوات ربي وسلامه عليه في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه :
نسبه صلى الله عليه وسلم :
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن نضر بن نزار بن معد بن عدنان .
وينتمي عدنان إلى بني إسماعيل ، صلوات ربي وسلامه عليه .
قال ابن القيم رحمه الله " ولا خلاف بين النسابين في امتداد هذا النسب ، ثم قال رحمه الله هو خير أهل الأرض نسبا ، فأشرف القوم قومه ، وأشرف القبائل قبيلته ، وأشرف الأفخاذ فخذه صلوات ربي وسلامه عليه .
من أسمائه عليه الصلاة والسلام :
1 ) محمد .
2 ) أحمد .
3 ) الماحي ، الذي يمحو الله به الكفر .
4 ) العاقب ، الذي لا نبي بعده .
5) الحاشر ، بمعنى أنه يتقدم الناس عليه الصلاة والسلام في محشرهم .
6) نبي الرحمة .
7) نبي التوبة .
8) نبي الملاحم ، وهي الحروب لن اللحوم يلتحم بعضها ببعض .
9 ) المقفي ، المقفى : له معنيان :
الأول : أنه عليه الصلاة والسلام يقتفي الرسل ويقتضي بهم .
الثاني : أنه لا نبي بعده .
قال ابن القيم رحمه الله : وأوصلها البعض إلى عشرين اسما وآخرون إلى ألف ، وهذا العدد بناء على أنه أخذ من الصفات أسماء ، وليست مجردة ، فبعض الناس اسمه ( محمد ) وهو مذموم عند الناس ، لكن أسماؤه عليه الصلاة والسلام لها معنى.
وقال أيضا : ما من صفة حميدة وجدت في نبي من الأنبياء إلا كانت في النبي صلى الله عليه وسلم في أعظم مقاماتها .
زوجاته عليه الصلاة والسلام :
1) خديجة .
2) سودة .
3) عائشة .
4) حفصة .
5) زينب بنت خزيمة القيسية وتوفيت عنده بعد شهرين .
6) أم سلمة ، آخرهن موتا .
7) زينب بنت جحش ، وهي أول من ماتت بعده .
8) جويرية بنت الحارث .
9) أم حبيبة .
10) صفية .
11) ميمونة ، وهي آخر من تزوجها .
أما من خطبها ولم يتزوجها ( 4 أو 5 )
ولا خلاف أنه توفي عن ( 9 )
عظمت خصاله صلوا عليه وآله .
أولاده عليه الصلاة والسلام الذكور والإناث
1) القاسم .
2) زينب .
3) رقية .
4) أم كلثوم .
5) فاطمة .
6) عبد الله ، أما الطيب والطاهر فالصحيح أنهما لقبان له
7) إبراهيم ، وكلهم ماتوا قبله إلا فاطمة تأخرت بعده نصف سنة ، وهي أفضل بناته على الإطلاق ، وجميعهم من خديجة إلا إبراهيم فمن أمته ( مارية القبطية ) قد تسراها أي ( جامعها )
أعمامه عليه الصلاة والسلام ( 12 )
لم يسلم إلا حمزة والعباس وهو أصغرهم .
عماته : ( 6 )
أسلم منهن صفية ، واختلفوا في إسلام ( عاتكة وأروى )
حواضنه عليه الصلاة والسلام : ( 5 )
سراريه من الإماء : ( 4 ) منهن ( مارية القبطية )
مواليه الذين أعتقهم من الرجال : ( 28 )
ومن النساء : ( 9)
خدامه : ( 8 )
كتابه للوحي : ( 17 ) منهم الخلفاء الأربعة .
مؤذنوه : ( 4 )
( 2 ) في المدينة بلال وابن أم مكتوم .
وسعد القرظ في قباء .
وأبو محذورة في مكة .
شعراؤه : ( 3 )
خطيبه ( ثابت بن قيس بن شماس )
أسيافه: ( 9 )
أدراعه : ( 7 )
رماحه : ( 5 )
خيوله : ( 7 ) و ( 15 ) مختلف فيها .
بغاله : ( 5 )
حميره : ( 3 )
إبله : ( 2 أو 3 ) وهي القصواء ، أما العضباء والجدعاء هل هما واحدة أو اثنتان ؟ خلاف .
لقاحه التي يشرب حليبها : ( 45 )
شياهه : ( 100 ) ولا يجب أن تزيد كلما ولدت بهمة ذبح مكانها شاة .
غزواته : ( 27 ) أو ( 25 ) أو ( 19 ) خلاف .
قاتل في ( 9 ) والكبار الأمهات ( 7 )
سراياه وبعوثه قريب من : ( 60 )
عظمت جميع خصاله ، صلوا عليه وآله
الخطبة الثانية
أما بعد فيا عباد الله :
هذا النبي العظيم الذي سمعتم نبذة مختصرة عن سيرته صلوات ربي وسلامه عليه ، هذا النبي صلى الله عليه وسلم له المكانة العليا عند الله عز وجل ، وهذا النبي صلى الله عليه وسلم حمد كثيرا ، وما يأتي من أذية أو سخرية منه صلوات ربي وسلامه عليه فإنها بمثابة الزبد الذي هو الباطل ويذهب جفاء ، أما الحق فإنه يثبت ، ولكن المؤسف أن تتابع تلك المقالات التي تضمنت إما سخرية بالنبي صلى الله عليه وسلم بناء على سخرية سابقة ممن لا دين له ولا عقل ، وهذا الأمر لم أتحدث عنه فيما مضى لأنه ليس بالأمر الجديد ، لكن تلك المقالات التي بررت موقف من سب النبي صلى الله عليه وسلم أو سخر منه ، أو قال إنه عبارة عن حرية رأي ، كل هذا دعاني أن أتحدث عن هذه السيرة الطيبة العطرة ، وهذا ليس بشيء مستغرب أن يحدث مثل هذا ، فهذه سنة الله عز وجل حتى يمحص المؤمنين ، فيعلم جل وعلا من هو المحب لهذا النبي صلى الله عليه وسلم مما سينصره إما على مستوى الأفراد أو على مستوى الحكومات ، ومن ثم فإن هذا الأمر يعد ابتلاء وامتحانا من الله عز وجل للأمة ، ليس فيما ذكرت فيما يخص محبته صلوات ربي وسلامه عليه – لا – يضاف إلى ذلك وهو أهم أن نري هؤلاء المفسدين ، هؤلاء الذين أجرموا في حق النبي صلى الله عليه وسلم أن نريهم في أنفسنا خيرا باتباع سنته صلوات ربي وسلامه عليه ، ليس المعنى أن ينافح عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفحات التويتر والفيس بوك ،لا شك أن هذا أمر يحمد عليه الناس، ورأينا أن المجتمع بأسره لا يرضى بمثل هذا أبدا ولله الحمد ، وهذا فضل من الله عز وجل ، وإنما هؤلاء شرذمة ، ومع هذا كله لا تقتصر على المنافحة فقط – لا – وإنما نري هؤلاء فعلا أننا نحب هذا النبي صلى الله عليه وسلم باتباع سنته {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31 ، شيخ الإسلام رحمه الله حصل في حصله وفيمن قبله أنه صلوات ربي وسلامه عليه سُبَّ حتى إن شيخ الإسلام رحمه الله وهو في السجن ألف كتابا سماه بـ ( الصارم المسلول على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم ) هذا الكتاب من الحجم المتوسط ، يبلغ أكثر من خمسمائة صفحة ، ألفه عن ظهر قلب ، لما تقرأ هذا الكتاب لا تستطيع أن تحويه إلا إذا قرأته أكثر من عشري أو ثلاثين مرة ، وكل على حسبه من الفهم والإدراك ، فذكر رحمه الله أشياء تتعلق بسب النبي صلى الله عليه وسلم ،قال رحمه الله " إن من السب ما يثقل على القلب واللسان أن يتلفظه ، وإنما يتعاظمه ، ثم قال رحمه الله " وأنا أذكر هذه الأمثلة وفي القلب ما فيه ما تعاظم ما يذكر ، سواء كان ذلك على سبيل الخبر أو على سبيل الدعاء _ ولن أذكر ما ذكره رحمه الله – وقال رحمه الله " كل ما عده الناس سبا فهو سب " بلمز ، بقلم ، بأي وجه من وجوه السب واللمز ، إذا عُد عند الناس أنه سب وقدح ، والمقصود من السب هو التنقص ، ليس اللعن ، فكل ما عده الناس سبا فهو سب ، ثم قال رحمه الله " تطهير من سب النبي صلى الله عليه وسلم من الأرض ، لأنه مفسده " تطهيره واجب بقدر الإمكان ، كل على حسبه " وقال رحمه الله مبينا أن الجن قد يكونون في بعض الأحوال وفي بعض السنين قد يكونون خيرا من الإنس ، قال رحمه الله " ومؤمن الجن يقتلون من سب النبي صلى الله عليه وسلم منهم وأنشدوا في ذلك أشعارا " قال رحمه الله " وأذية النبي صلى الله عليه وسلم أذية لله عز جل ، لأن حقهما متلازمان " {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً مُّهِيناً }الأحزاب57، قال رحمه الله " ومن أذيته أن يتعمد الكذب عليه ، كأن تلفق أحاديث وتنسب إليه صلوات ربي وسلامه عليه ، قال واختلف العلماء : من تعمد أن يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم أيكون كافرا أم لا ؟ قال خلاف، ثم قال رحمه الله " ومن لا يقول بكفره يشترط في ذلك ألا يكون هذا الحديث الذي اختلقه متضمنا قدحا فيه صلوات ربي وسلامه عليه .
ومن أذيته صلوات ربي وسلامه عليه "أن تُقذف إحدى زوجاته " فلو قذفت إحدى زوجاته صلوات ربي وسلامه عليه فهذه أذية له .
قال رحمه الله " ومن أذيته أن يرفع الصوت عند قبره ، لأن رفع الصوت عند النبي صلى الله عليه وسلم أو عند قبره قد يشتمل على نوع من الاستخفاف والأذية .
ثم أختم بقوله رحمه الله قال " والحكم فيمن سب نبيا من الأنبياء كالحكم فيمن سب نبينا صلى الله عليه وسلم " من سب نوحا أو لوطا أو إبراهيم أو إسماعيل أو إسحاق أو نحو هؤلاء من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فحكمه كحكم من سب نبينا صلى الله عليه وسلم ، قال شيخ الإسلام ولا أعلم خلافا بين الفقهاء والعلماء في ذلك ، قال وإنما يذكر العلماء حكم سب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا لأن طاعته صلوات ربي وسلامه عليه تجبجملة وتفصيلا ، ولأن الجُرم في حقه أعظم من الجرم في غيره ، ولأن حرمته عليه الصلاة والسلام
أعظم حرمة من غيره .
عظمت جميع خصاله صلوا عليه وآله .
الخاتمة : ...................

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-16-2013, 02:54 AM
 
صل الله عليه وسلم
بارك الله فيك
اخي الكريم...
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-18-2013, 06:49 PM
 
مشكورين لكن بالروية بالروية لا بالشدة
تقبلوا تحياتي كعضو جديد معكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (12 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 06:12 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (11 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 06:11 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (10 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:55 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم (9 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:55 PM
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ( 8 ) : الشيخ زيد البحري آدم مجدي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-16-2013 05:49 PM


الساعة الآن 09:12 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011