عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

Like Tree6Likes
  • 1 Post By مؤمن الرشيدي
  • 2 Post By نور الساعدي
  • 1 Post By .OMAR
  • 2 Post By mnosh20
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-08-2014, 01:31 AM
 
الدولة الإسلامية في العراق والشام

مخالف

التعديل الأخير تم بواسطة ★мσσπ ℓเgнτ ; 07-10-2014 الساعة 01:12 AM
  #2  
قديم 07-08-2014, 02:26 AM
 
قدح الزناد لإبطال ما استدلّ به ضبع الجهاد ,

لأبي القاسم الأصبحي

بسم الله الرحمن الرحيم


أما بعد : -


فهذا مكتوب عزيزٌ قصدتُ فيه ردَّ ما استدل به ضبع الجهاد

في برنامج التغريد فجمع إلى الاستدلال بالمناكير

عجمةٌ في لسانه ستظهر لك عندما تقرأ هذه الرسالة .


ودونك أيها القارئ ثلاثة أبيات أنشأتها على وزن ما قاله الأعرابي

مدحاً لجرير بن عطية الخطفي وهجاءً للأخطل والفرزدق :

فحيا الإله أبا حزرة *** وأرغم أنفك يا أخطل

وجدُّ الفرزدق أتعس به *** ودقّ خياشيمه الجندل


فأنشأت أبياتاً على وزن هذه الأبيات مدحاً

لأبي بكر الحُسني الهاشمي نصره الله ,

وهجاءً للضفدع " ضبعُ الجهاد "

ولصنوه الأرقع " شؤون استراتيجية " .

فحيا الإله أمير الورى *** وأُرغم أنفك يا ضفدع
وجدُّ الحسيني أكرم به *** وقبحاً لوجهك يا أَرْقَعُ


وأرقع , من أفعل التفضيل كأجمل ونحوه وأصله الترقيع ,

وتُطلق على وجه الذم .

وبعد :-

فقد راسلني أحد إخواني وأشاروا إليّ بالتعليق

على ما استدل به ضَبْعُ الجهاد في ذم الدولة الإسلامية في العراق والشام

أعزها الله وأعزّ أميرها

ونصرهم وفتح عليهم البلاد و قلوب العباد .



وكان مما استدل به ذاك الجهول هو أثرٌ موقوف على علي بن أبي طالب رضي الله عنه .


فقال ذاك الضبع في برنامج التغريد ما نصُّه :

« قرأت أثراً عجيباً ذكر فيه لفظ" الدولة "وصفاتهم!

ففي كتاب الفتن ، ورد ( حديث موقوف ) عن علي بن أبي طالب ، قال:

[ إذا رأيتم الرايات السودف الزموا الأرض فلا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم ،

ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم ، قلوبهم كزبر الحديد ،

هم أصحاب" الدولة! "

لا يفون بعهد ولا ميثاق يدعون إلى الحق وليسوا من أهله ،

أسماؤهم الكنى ، ونسبتهم القرى ،

وشعورهم مرخاة كشعور النساء ،

حتى يختلفوا فيما بينهم ، ثم يؤتي الله الحق من يشاء]

» انتهى ما قاله الضبع .

فسبحان الله العظيم , ما أعظم ما يصنع الجهل بأهله .

فقد زعم هذا الجهول

أن علي بن أبي طالب يقصد الدولة الإسلامية بالذم عندما قال :

« هم أصحاب الدولة » !!!

وهذا زعمٌ كاذبٌ لا يصدر إلا عن جهولٌ بلسان العرب المبين .

هذا إن سلمنا له أن هذا الحديث الموقوف صحيحاً

وهيهات هيهات أن نسلم بذلك كما سيتضح لك .

واعلم أيها القارئ أني جهدت في بحث إسناد هذا الحديث

فلم أجد أحداً ذكر هذا الحديث بهذا السند

غير نُعيم بن حماد الخزاعي

في كتابه الفتن وهو كتابٌ مملوء بالمناكير وما لا أصل له .

قال أبو عبد الله الذهبي في هذا الكتاب :

« وقد صنّف كتاب الفتن فأتى بعجائب ومناكير »

انتهى .


وهذا النقل عن الذهبي كافٍ في اطّراح ما أبداه الضبع .

وقد رجعت إلى كتاب الفتن لنُعيم بن حماد المطبوع بمكتبة التوحيد بالقاهرة ,

فوجدتُ هذا الحديث في الصحيفة العاشرة بعد المائتين فقال ما نصُّه :


« حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ،

عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ،

عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :

« إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الْأَرْضَ فَلَا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ ،

وَلَا أَرْجُلَكُمْ ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لَا يُؤْبَهُ لَهُمْ ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ ،

هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ ، لَا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلَا مِيثَاقٍ ،

يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى ، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى ،

وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ ،

ثُمَّ يُؤْتِي اللَّهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ »


انتهى منقولاً من كلامِ نُعيم رحمه الله .

وسأبدأ بذكر كلام أئمة الجرح والتعديل في نُعيم بن حماد .

فهو نعيم بن حماد بن معاوية الخزاعي

المروزي روى عن رِشدين بن سعد والوليد بن مسلم

توفي عام ثمانية وعشرين بعد المائتين .


رُوي توثيقه عن ابن معين ورُوي عنه بأنه يروي عن غير الثقات

ورُوي عن ابن معين أيضاً قوله فيه :

ليس بشيء في الحديث ,

ورُوي توثيقه عن أحمد ووثقه العجلي وابن أبي حاتم وضعّفه النسائي وقال ابن حبان :

ربما أخطأ ووهم .

وقال صالح بمن محمد الأسدي عن نُعيم :

كان يحدِّث من حفظه وعنده مناكير كثيرة لا يُتابع عليها .


وروى الآجري عن أبي داود أنه لدى نُعيم نحو عشرين حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم

ليس لها أصل .

بل اتهمه بعض الأئمة بوضع الأحاديث في تقوية السنة وذم أبي حنيفة كأبي الفتح الأزدي .

وسأُفْرد في آخر هذه الرسالة أحاديثَ عدة منكرة المتن مذكورةٍ بنفس السند السابق ,

وهذه طريقة عزيزة نفيسة من طرق المتقدمين في معرفة حال الراوي .


والحق أنه لا يجوز التحديث عنه كما قال الذهبي .

فقوله :

« حدثنا الوليد »

هو ابن مسلم القرشي أبو العباس روى عن عبد الله ابن لهيعة في سنن الترمذي وسنن ابن ماجه .

وثّقه جماعة كأحمد وأبي حاتم وغيرهم ,

ثم رُوي عن أحمد أنه كثير الخطأ ,

بل قال أبو مسهر :

كان الوليد بن مسلم يحدِّث بأحادث الأوزاعي عن الكذابين ثم يدلسها عنهم .



أما قوله :

« ورشدين »

فهو ابن أبي رشدين بن سعد بن مفلح المهري أبو الحجاج المصري

وهو رشدين بن أبي رشدين روى عن ابن لهيعة وتوفي عام ثمانية وثمانين ومائة .


ضعفه أحمد وابن معين وأبو زرعة وأبو داود والدارقطني .

بل قال أبو حاتم : منكر الحديث وفيه غفلة ويحدث بالمناكير عن الثقاة .

وقال الجوزجاني : عنده معاضيل ومناكير كثيرة .


قلتُ :

وهذا الحديث الذي ساقه الضبع هو أحد هذه المعاضيل المناكير .


وقال النسائي : متروك الحديث .

وذكر ابن حبان أن المناكير غلبت على أحاديثه .

وأما قوله « عن ابن لهيعة »

فهو عبد الله بن لهيعة بن عقبة الحضرمي المتوفى عام أربعٍ وسبعين ومائة .

روى الحميدي أن يحيى بن سعيد ابن قطّان كان لا يراه شيئاً .

وقال عبد الرحمن ابن مهدي :

لا أحمل عن ابن لهيعة قليلاً ولا كثيراً .

وقال ابن حنبل :

ما حديث ابن لهيعة بحجة .

وقال المعلمي رحمه الله :

إذا كان الراوي عن ابن لهيعة ابن المبارك أو ابن وهب ،

وصرح مع ذلك بالسماع فهو صالح في الجملة ،

فأما ما كان من رواية غيرهما ولم يصرح فيه بالسماع وكان منكرًا فلا يمتنع الحكم بوضعه .

قلتُ :

وهذه الأحاديث التي ساقها نُعيم بن حماد

واقتبسها الضبع أحدها هي من المناكير

قطعاً وسيأتي التدليل على ذلك بسرد مرويات نُعيم من ذلك الطريق .


أما قوله :

« عن أبي قبيل »

فهو حُيي بن هانئ المعافري المعافري المتوفى ثمانية وعشرين ومائة .


روى عنه ابن لهيعة في الرد على أهل القدر لأبي داود وهو كتابٌ مفقود

وفي في كتاب التفسير لابن ماجه

ولم يُعثر على تفسير ابن ماجه إلى يومنا هذا .


وثّقه أحمد وابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم ووثقة ابن حبان ولكنّه قال :

وكان يُخطئ .


وذكره الساجي في الضعفاء وحُكي عن ابن معين تضعيفه .

أما أبو رومان فقد بحثت عنه في تهذيب الكمال للمزي

وفيما تيسر ووقع يدي من كتب الرجال والكنى والألقاب

فلم أجده بل لم يذكره المزي من شيوخ أبي قبيل .

وخلاصة الأمر أن الحديث معلٌّ بعدة علل : -

أولها :

ضعف نُعيم بن حماد لكثرة روايته للمناكير وقد شهد الحفاظ على كتابه الفتن بأنه طافح بالمناكير .


وثانيها :

ضعف رِشدين شيخُ نُعيم .

وثالثها : ضعفُ ابن لهيعة .


ورابعها :

جهالة أبي رومان ,

فقد بحثت عنه كتب التراجم ولم أرى من صرّح باسمه ,

وسأذكر بعض الأحاديث التي رواها أبو رومان عن علي بن أبي طالب

والتي هي أشبه بالموضوعات !!


وخامسها :

اضطراب المتن , فقد روى نُعيم بن حماد هذا الحديث ولكن بلفظ مختلف في كتابه الفتن

فقال في إحدى المواضع :

« حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ،

عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ :

«إِذَا اخْتَلَفَ أَصْحَابُ الرَّايَاتِ السُّودِ بَيْنَهُمْ كَانَ خَسْفُ قَرْيَةِ بِإِرَمَ ، يُقَالُ لَهَا حَرَسْتَا ، وَخُرُوجُ الرَّايَاتِ الثَّلَاثِ بِالشَّامِ عِنْدَهَا » .

وكذلك رواه مرةً أخرى ولكن بلفظ مختلف فقال - :


« حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : « إِذَا اخْتَلَفَتْ أَصْحَابُ الرَّايَاتِ السُّودِ خُسِفَ بِقَرْيَةٍ مِنْ قُرَى أُرَمَ ، وَيَسْقُطُ جَانِبُ مَسْجِدِهَا الْغَرْبِيُّ ، ثُمَّ تَخْرُجُ بِالشَّامِ ثَلَاثُ رَايَاتٍ : الْأَصْهَبُ ، وَالْأَبْقَعُ ، وَالسُّفْيَانِيُّ ، فَيَخْرُجُ السُّفْيَانِيُّ مِنَ الشَّامِ ، وَالْأَبْقَعُ مِنْ مِصْرَ ، فَيَظْهَرُ السُّفْيَانِيُّ عَلَيْهِمْ » .


ولا يخفى على كل طالبٍ وهاء الأحاديث الخاصة بالسفياني وأشباهها .

وخلاصةُ الحكم في هذا الحديث

أنه منكرٌ سنداً ومتناً ولا يُستشهد به ولا تصح نسبته إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .


فانظر رحمني الله وإياك كيف يستدل هذا

الجهول

بحديثٍ جل رواتها من أصحاب المناكير والضعفاء ,

ثم يريد بذلك تنزيل هذا الحديث المنكر على تيجان الرؤوس أبي بكر الحُسني الهاشمي وجنده حفظهم الله .

وها أن ذا أزيدك أيها الطالب تبياناً
على ما تقدم حتى تستبين أن تلك سلسلة الرجال

الذين ساق بهم نُعيم أحاديثه هذه هي منكرة ولا يُعتمد عليها .

فقد قال نُعيم بن حماد رضي الله عنه ما نصُّه في كتاب الفتن :


« حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : « إِذَا نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : إِنَّ الْحَقَّ فِي آلِ مُحَمَّدٍ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ يَظْهَرُ الْمَهْدِيُّ عَلَى أَفْوَاهِ النَّاسِ ، وَيُشْرَبُونَ حُبَّهُ، وَلَا يَكُونُ لَهُمْ ذِكْرٌ غَيْرُهُ » .

وقال - :


« حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ ، وَرِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ أَبِي رُومَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : « بَعْدَ الْخَسْفِ يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : إِنَّ الْحَقَّ فِي آلِ مُحَمَّدٍ ، فِي أَوَّلِ النَّهَارِ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ فِي آخِرِ النَّهَارِ : إِنَّ الْحَقَّ فِي وَلَدِ عِيسَى ، وَذَلِكَ نَحْوُهُ مِنَ الشَّيْطَانِ »

انتهى كلامه - .


قلتُ :

إذا نظر الطالب المبتدئ في متون هذه الأحاديث فغنه لا يستريب في نكارة متنها البتّة ,

بل إذا قلنا أن هذه الأحاديث موضوعةٌ قطعاً لشدة نكارتها ,

واعتبر في ذلك بقول المعلمي فإنه ذكر أن الحديث إذا كان منكراً فلا يبعد القول بوضعه .

فهل تجد في كتاب الله أو في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم القول بأن مطلق الحق مع آل محمد عليه الصلاة والسلام ؟!

وهل يقول هذا القول إلا رافضيٌ معلوم الرفض ؟!

نعم ,

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بآله ولكن لا نعلم في كتاب الله ولا في سنة رسوله إطلاق الحق مع آل النبي ,

بل الذي نعلمه يقيناً أن هذا من أقوال الرافضة .

ثم لو سلمنا لهذا الضبع بأن الحديث صحيح سليمٌ

فإنه ليس فيه أي دلالة لما ذهب إليه من أن علي بن أبي طالب يقصد الدولة بالذم .

وهذا آوانا لشروع في نقض استدلال الضبع , فأقول :

استدل الضَّبع
بقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه

في الحديث المنكر المتقدم :

« هم أصحاب الدولة »

, على أن علي بن أبي طالب

يقصد بالذَّم دولة الإسلام حفظها الله من كل سوء !!

قلتُ : سبحان الله !!

يا للثارات العربية فقد صال عليها المستعجمون من بني جلدتنا !!

تالله إن الجاهل بلسان العرب ليأتي بمثل هذا وأعظم ,

وإذا نطقت الجهلة من أمثال هذا الضبع ترى العجب العجاب وما تتحير منه الألباب ,

ولو أن بين ظهرانينا من كان لسانه فطناً لَقِناً لأمر بهذا الضبع فضُرب بالجريد

والنعال وطِيف به بين الخلائق حتى يعلم مدى جهله وجنايته على لسان العرب .

ولكن لغلبة العُجمة في هذه العصور صار من المتيسر التلبيس على الجهلة وما لا علم له باللسان .

والدفاع عن لسان العرب هو بابٌ من الجهاد عظيم

وقلّ الناصر والعارف والقائم به في هذا الزمان ولا حول ولا قوة إلا بالله .


وأنا أذكر لك أيها المنصف أصل كلمة

« الدولة »

في لسان العرب ومعناها في الحديث المنكر المتقدم .


وقد استفدت ذلك من كتاب ابن فارس معجم مقاييس اللغة وهو من أعظم ما صُنِّف في المعاجم على الإطلاق .


ومادة الدال والواو واللام في لسان العرب تدل على أصول ,

أهمها تحوُّل الشيء من مكان إلى مكان , وهذا هو الأصل ومثّل عليه اللغويون بقولهم :

اندال القوم , إذا تحولوا من مكانهم إلى مكانٍ آخر .

ومنه أيضاً تداول القوم الشيء ,

وهو ظاهر قول الحق تبارك وتعالى :

[وتلك الأيام نداولها بين الناس] .


ومن معاني الدولة أيضاً :

العُقبى في المال والحرب ,

وهو بين القوم المتحاربين , فيقولون :

لمن الدولة اليوم ؟ ,

ويقصدون بذلك لمن العُقبى والظفر بالمال والحرب ,

وذلك أن المال والحرب متداولٌ بين المتحاربين فيومٌ نصرٌ وظفر ويوم اندحار وخُسر .

ومن هذا الباب أيضاً هو تسمية الدول ,

كالدولة العباسية والأموية ونحوها ,

فإن أصلها هو تحول الملك من قومٍ إلى قومٍ فيحكم بني أُمية ثم يدول الأمر إلى بني عباس ,

أي : يتحول الأمر إليهم .

ومنه قول بعضهم إن أراد استمرار تحول الشيء ,

فيقول :

ذهب زيدٌ إلى البيت ومنه إلى المدرسة ثم إلى البيت وهكذا دواليك ,

أي : استمر تحوله من منزله إلى البيت ,

وهذا ظاهرٌ بحمد الله وإن أردت الاستزادة من ذلك فارجع إلى كتاب معجم مقاييس اللغة .

وها قد عرفت أيها القارئ ما يقصد العرب من إطلاق كلمة الدولة وتصرف لسانهم فيه .


وهذا آوان نقض ما افتراه ذلك الجهول

في زعمه أن علي بن أبي طالب

يقصد دولة الإسلام في العراق والشام من قوله

: « هم أصحاب الدولة » .

فالمعنى الصريح الفصيح الذي يعرفه كل متقنٍ للسان العرب أن مقصد

علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأصحاب الدّولة ,

أي :

أصحاب الظفر والعقبى في المال والحرب ,

وهذا هو تصرّف العرب في لسانهم ,

وهو ظاهرٌ إن تأملت فيه .

فدعْ عنك ما أحدثه هذا الضبع الأعجمي الذي لا يكيد يبين ,

وعليك بما حققناه ها هنا تحقيقاً بديعاً بلسان عربي مبين ,

لا شائبة فيه ولا مين والحمد لله رب العالمين .

أما ما فسّر به ذاك الجهول

وحاول أن يحرفَ قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه

إلى فهمه ولسانه والمعوج ,

فهو باطلٌ ويعلم ذلك كل من كان له مسكةٌ من علم اللغة .


فاتضح أن هذا الرجل خابطٌ خبط عشواء ,

جهولٌ لا يعرف قدر نفسه ,

فكيف يتكلم في قدر الدولة الإسلامية التي هي أشرفُ من ألفٍ ألفٍ كمثله وصنْوِه ؟!!

وها قد أتينا على ما استدل به ذاك الضبع البغيض ,

ونقضناه بحمد الله ,

ونسأل الله أن يكتب لنا الخير في الدنيا والآخرة

وأن يطهر الأرض من رجس ضباعِ الجهاد وثعالبه ,

وأن ينصر أبي بكر الحُسني نصره الله

وثبّت جنانه ويمكّن لجنده في الأرض إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وهذا آخر المقصود والله سبحانه وتعالى أعلم .


م\ن
.OMAR likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
  #3  
قديم 07-08-2014, 03:25 AM
 
جزيتم خير
__________________
‏•



آلطُفولة : هي حُلم طآهر ولفظٌ عذب .. سلآمٌ على تِلك آلأيآم ومآ حملتهُ في طيآتِهآ .


  #4  
قديم 07-09-2014, 06:13 AM
 
كامل المقال بني على اساس غير سليم ألا وهو رواية (إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الارض ولا تحركوا أيديكم...) والتي لا تصح !!
كما هو مبين في المقطع أدناه أو كما في مشاركة الأخ مؤمن


[youtube]
__________________
تويتر
JabhtAnNusrah / @wa3tasimu / @Ahraralsham@
يوتيوب
youtu.be/Qf44sZd25IA

التعديل الأخير تم بواسطة .OMAR ; 07-09-2014 الساعة 07:15 PM
  #5  
قديم 07-09-2014, 10:16 AM
 
يعطيك العافيه ..
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمة الخير فى الدولة الإسلامية رضا البطاوى أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-06-2014 07:41 PM
التعاون بين ولايات الدولة الإسلامية رضا البطاوى أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 01-05-2014 09:38 PM
مسؤولية رئيس الدولة الإسلامية عن تصرفاته habeeb_t نور الإسلام - 0 03-03-2010 10:46 AM
مسؤولية رئيس الدولة الإسلامية عن تصرفاته waleed_isec نور الإسلام - 0 02-20-2010 02:23 PM


الساعة الآن 02:49 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011