عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree3Likes
  • 2 Post By β£ặčķ-Řǒŝě•
  • 1 Post By Star Brighten
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-19-2014, 12:32 AM
 
كبيرة ترك الصلاة

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم ؟إن شاء الله بألف خير
هذا اول موضوع لى بالقسم أتمنى يعجبكم
وهو واضح من العنوان عن كبيرة ترك الصلاة


1- اول قسم لايركع ولا يسجد وهم كثير أمتلأت بهم البيوت وأنتشروا في الطرقات وتراهم في المجمعات وأوقات الصلوات يغدون ويروحون كأن الأمر لايعنيهم (وهم اساس موضوعى هذا ويفعلون كبيره من اعظم الكبائر والعياذ بالله ) وقد أختلف العلماء رحمهم الله فى حكم تارك الصلاة ، فقال مالك والشافعى وأحمد -رحمهم الله-: تارك الصلاة يقتل
ضربا" بالسيف فى رقبته .

2- وقسم آخر وهم أيضا كثير يقدمون ويأخرون ينامون ويتكاسلون يلعبون ويلهون إن إستيقظ من نومه صلى وإن إنتهى من لعبه صلى وإن انتهى من أكله وشربه صلى تناسوا أن الله قال :[فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون]
وقد أعذر من أنذر

3- وقسم ثالث وهم قلة قليلة وأنا أعني قليلة مقارنة بتعداد المسلمين فى العالم (أمة المليار المسلم أو ما يزيد)
وهم الذين يحافظون على الصلاه فى وقتها , والصلاه الوسطى ( الفجر والعصر ) .





خَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً [مريم : 59]

فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ{6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ{7} \ الماعون

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ{42} قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43} \ المدثر

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة, فمن تركها فقد كفر.

وقال (صلى الله عليه وسلم) : من فاتته صلاة العصر حبط عمله.

وقال (صلى الله عليه وسلم) : بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة.

وعنه (صلى الله عليه وسلم) قال : من ترك الصلاة متعمداً فقد برئَت منه ذمة الله تعالى.

وقال عمر (رضي الله عنه) : أما إنه لا حظ لأحد في الإسلام أضاع الصلاة.

وقال إبراهيم النخعي : من ترك الصلاة فقد كفر. وقال أيوب السختياني مثل ذلك.


وروى الجريري : عن عبد الله بن شقيق, عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال : كان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفرٌ غير الصلاة. أخرجه الحاكم والترمذي.

وقال ابن حزم : لا ذنب بعد الشرك أعظم من ترك الصلاة حتى يخرج وقتها, وقتل المؤمن بغير حق.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته, فإن صلحت فقد أفلح وأنجح, وإن فسدت فقد خاب وخسر.

وقال (صلى الله عليه وسلم) : أمرت ان أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله, ويقيموا الصلاة, ويؤتوا الزكاة, فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام, وحسابهم على الله تعالى .

وعن أبي سعيد أن رجلاً قال : يا رسول الله ! إتقِ الله !

فقال : ويلك ! ألست أحق أهل الأرض أن أتقي الله ؟!

فقال خالد بن الوليد (رضي الله عنه) : ألا أضرب عنقه يا رسول الله ؟

فقال : لا, لعله أن يكون يصلي.

وروى الإمام أحمد في "مسنده" من حديث عبد الله بن عمرو (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : من لم يحافظ على الصلاة لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة, وكان يوم القيامة مع قارون, وفرعون, وهامان, وأبي بن خلف.



سئل شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ عَمَّنْ تَرَكَ صَلَاةً وَاحِدَةً عَمْدًا بِنِيَّةِ أَنَّهُ يَفْعَلُهَا بَعْدَ خُرُوجِ وَقْتِهَا قَضَاءً ، فَهَلْ يَكُونُ فِعْلُهُ كَبِيرَةً مِنْ الْكَبَائِرِ؟

فَأَجَابَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، نَعَمْ تَأْخِيرُ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا الَّذِي يَجِبُ فِعْلُهَا فِيهِ عَمْدًا مِنْ الْكَبَائِرِ. اهـ.

وقال أيضا في منهاج السنة: فمن فوت صلاة واحدة عمدا فقد أتى كبيرة عظيمة فليستدرك بما أمكن من توبة وأعمال صالحة ولو قضاها لم يكن مجرد القضاء رافعا إثم ما فعل بإجماع المسلمين.
قال : { لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [رواه مسلم]

فمؤخر الصلاة عن وقتها صاحب كبيرة, وتاركها بالكلية -أعني الصلاة الواحدة- كمن زنى وسرق, لأن ترك كل الصلاة أو تفويتها كبيرة, فإن فعل ذلك مرات فهو من أهل الكبائر إلا أن يتوب, فإن لازم ترك الصلاة فهو من الأخسرين الأشقياء المجرمين.


م نحكم على من يصلي في المنزل بدون عذر هل هو كافر؟ وإذا كان الجواب لا، فما وجه تخريج الأثر الذي يقول: إن رجلاً يصوم النهار ويقوم الليل ولا يشهد الجمعة والجماعة، فقال أحد الصحابة: هو في النار؟
ج4: من صلى الفرائض الخمس أو واحدة منها في بيته بلا عذر فليس بكافر، ولكنه أثم لتركه واجبًا وهو الصلاة مع الجماعة بالمسجد؛ لقول الله تعالى: وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً الآية، فأمر سبحانه بالصلاة جماعة في أحرج الأوقات وأشدها خوفًا، وترتب على ذلك أن تتم الطائفة الأولى نصف صلاتها الأخير وتسلم قبل الإمام، وهذا لا يكون إلا إذا كانت صلاة الفريضة جماعة مع الإمام واجبة، بل أوجب وآكد من متابعة الإمام في الصلاة وترتيب المأموم صلاته مع صلاة إمامه، فلا يساويه في أفعالها ولا يسبقه في شيء منها، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر خرجه ابن ماجه والدارقطني ، وابن حبان ، والحاكم ، وإسناده على شرط مسلم . وخرج عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً أعمى قال: يا رسول الله: ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم قال: فأجب
وروى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقًا سمينًا أو مرماتين سمينتين لشهد العشاء
وروى البخاري في صحيحه أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا، لقد هممت آمر المؤذن فيقيم ثم آمر رجلاً يؤم الناس ثم آخذ شعلاً من نار فأحرق على من لا يخرج إلى الصلاة بعد .



ومن لا يشهد الجمعة ولا الجماعة استحق أن يدخله الله النار؛ لتركه فريضة من فرائض الإسلام، هي أداء الصلوات الخمس في جماعة، وشهود صلاة الجمعة. ثم إن كان جاحدًا لمشروعية الجماعة أو وجوب شهود صلاة الجمعة على من توفرت فيه شروط وجوبها -فهو كافر مخـــلد في النار، وإن كان مؤمنًا بذلك - إلا أنه ترك الفعل كسلاً - عذب في النار بقدر جريمته، إلا إن شاء الله العفو عنه، ومتى عذب لتخلفه عن الجمعة أو الجماعة من غير جحد لوجوبهما فمآله إلى الجنة؛ لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ للأحاديث الواردة فيمن فعل الكبائر التي هي دون الشرك، فإنها نص في أن مرتكب الكبائر يعذب بها في النار إن شاء الله ذلك، ثم يخرج منها ويدخل الجنة.
وأما الأثر الذي ذكره السائل فهو مروي عن ابن عباس رضي الله عنهما بلفظ: أن سائلاً سأله عن رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولكنه لا يشهد الجمعة ولا الجماعة، فقال: هو في النار، وهذا الأثر إن صح فمعناه ما ذكرنا.

للهم أجعلنا من الذين هم على صلاتهم دائمون.
ومن الذين هم على صلاتهم يحافظون.
ومن الذين هم في صلاتهم خاشعون.



وهذا كان موضوعى أتمنى أن يعجبكم
وهو أيضا مشاركتى فى مسابقة الكبائر التى تبع القسم
وأتمنى أن تكون المعلومات صحيحة فلا أريد تحمل أى وزر



[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة β£ặčķ-Řǒŝě• ; 08-19-2014 الساعة 03:39 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-22-2014, 12:49 AM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://vb.arabseyes.com/backgrounds/21.gif');border:7px ridge white;"][cell="filter:;"][align=center]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :

أمــا بعد : يا قوم إتقوا الله فكيف لموضوع مفيد كهذا تتجنبوه

بوركت يا أختي و بوركت يا أختي

و أقسم بالله العظيم أني قرأت موضوعك حرفا بحرف عدا فقط صلاة الجماعة يعني فهي لا تخصنا صلاة الجماعة هي للرجال و هي سنة مؤكدة

واظب عليها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

+ نعم أردت ان اشاركك في هذه النقطة بهذه المعلومة القيمة و هي من أخر الصلاة :


**
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى ـ عَمَّنْ تَرَكَ صَلَاةً وَاحِدَةً عَمْدًا بِنِيَّةِ أَنَّهُ يَفْعَلُهَا بَعْدَ خُرُوجِ وَقْتِهَا قَضَاءً ، فَهَلْ يَكُونُ فِعْلُهُ كَبِيرَةً مِنْ الْكَبَائِرِ؟

فَأَجَابَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ، نَعَمْ تَأْخِيرُ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا الَّذِي يَجِبُ فِعْلُهَا فِيهِ عَمْدًا مِنْ الْكَبَائِرِ. اهـ.

وقال أيضا في منهاج السنة: فمن فوت صلاة واحدة عمدا فقد أتى كبيرة عظيمة فليستدرك بما أمكن من توبة وأعمال صالحة ولو قضاها لم يكن مجرد القضاء رافعا إثم ما فعل بإجماع المسلمين.
قال : { لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [رواه مسلم]

فمؤخر الصلاة عن وقتها صاحب كبيرة, وتاركها بالكلية -أعني الصلاة الواحدة- كمن زنى وسرق, لأن ترك كل الصلاة أو تفويتها كبيرة, فإن فعل ذلك مرات فهو من أهل الكبائر إلا أن يتوب, فإن لازم ترك الصلاة فهو من الأخسرين الأشقياء المجرمين.**

نعم أتفق معكي في كل حرف :

و هذه أيضا إضافة :

* إثم من فاتته صلاة العصر أو الصلاة الوسطى :


عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهبه و ماله و قال : من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله )

إثم من أخرها إلى الإصفرار :


عن أنس قال : قال رسول الله عليه و سلم : تلك صلاة المنافق يجلس يرقب الشمس حتى غذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا لا يذكر الله فيها قليلا

و هذه بعض المعلومات من عندي :

إستحباب تعجيل المغرب و كراهة تاخيره :


عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم : لا تزال أمتي بخير أو على الفطرة مالم يؤخروا المغرب حتى تشتبك النجوم
و عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : كان يصلي المغرب غذا غربت الشمس و توارت عن الحجاب


إستحباب تأخير العشاء مالم تكن مشقة :

عن عائشة قالت : أعتم النبي ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل و حتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي

عذرا لطول ردي لكنه يستحق أن ينور مضوعك الجميل جدا

كنت اريد لأعلق على كل نقطة مع إضافات من عندي لكن ليس لدي الوقت

و عموما أختي الفاضلة العزيزة مشكوورة جدا على جهدك المميز و تستحقين بلا أدنى شك الفوز

من فظلك تقبلي ردي البسيط


في أمان الله


تم اللايك و جار الرد .......
[/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________






SasuSaku :The best couple ever in my own opinion , no matter how many couples will come already .. Their love will last for ever
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات مهمة تجعل تارك الصلاة يعرف اهمية الصلاة و عدم تركها** نجم ساحر مواضيع عامة 0 05-29-2009 01:57 AM
فتوى مهمة بخصوص الصلاة على النبي عليه افضل الصلاة والتسليم عيون الطفولة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 09-04-2006 09:24 PM


الساعة الآن 10:57 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011