عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

Like Tree8Likes
  • 3 Post By Aītn
  • 4 Post By Aītn
  • 1 Post By دُونـــآي ❝
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-15-2014, 11:24 PM
 
علم الفراسة * فن قراءة الوجه *








مرحبا أعضاء منتدانا الأعزاء " class="inlineimg" />
كيفكم؟
عساكم بخير وصحة وعافية
اليوم جايبتلكم اول موضوع ليا في هذا المنتدى القميل
وهي مشاركتي في
فـــ ع ــــــالــــــــــيــــة؛مـــــن بـ ع ـــد ظــــلام الـــلـــيــل يــأتـي؛ الــــصبـــاح



المهمز
هذا الموضوع طويل جدا
لذلك وتجنبا لاثارة الملل
سأقوم بطرح الموضوع على هيئة أجزاء :madry:
فلننتقل للجزء الاول للموضوع
أترككم
-
-





هل الفراسة علم صحيح؟

للعلماء في علم الفراسة أقوال متناقضة .
فمن قائل بصحته كله حتى أدق جزياته, وقائل بفساده من أساسه،
وبين هذا وذاك أقوال متفاوته لا محل لتفصيلها.
وبالنسبة لنا أن علم الفراسة صحيح الى حد محدود, اذ لا يختلف اثنان في امكان الاستدلال
على أخلاق الناس من النظر الى ظواهرهم, وكثيرا ما يتفق لأحدنا
أن يرى رجلا فيتوسم فيه الذكاء والفهم أو سلامة النية, ويرى رجلا أخر
فيحكم عليه بالحمق والرياء أو خبث النية. وكثيرا مانرى رجالا
فنحكم بشجاعتهم وذكائهم, أو بجبنهم أو عيهم من نظرنا
الى هاماتهم وتكوين جماجمهم. وفي التاريخ أدلة لا تحصى تؤيد ما نقوله
بأجلى بيان, فضلا عما جاء على ألسنة الأنبياء والحكماء. ففي أمثال سليمان:

(( ذو الاثم يسعى بخيانة الفم يغمز بعينيه, ويتكلم
برجليه, ويعلم بأصابعه. من أغمض عينيه فلكى يفكر في الخدائع, ومن
عض على شفتيه فقد أتم الشر, في وجه الفطن تضيء الحكمة, وعينا الجاهل في أقاصي الأرض )).
وقال يشوع بن سيراخ في كتابه:
((قلب الانسان يغير وجهه اما الى الخير واما الى الشر. طلاقة الوجه من طيبة القلب. البحث
عن الأمثال يجهد الأفكار. من منظره يعرف الرجل, ومن استقبال وجهه يعرف العاقل.
لبسة الرجل وضحكته ومشيته تخبر بما هو عليه)).
وفي القرآن: (وتعرفهم بسيماهم) سورة البقرة: 273 .
وفي الحديث: (اطلبوا الخير عند حسان الوجوه).
ومن الحكم المأثورة: (عين المرء عنوان قلبه) .
ولعلماء الأخلاق أقوال عديدة تؤيد ما تقدم. كما تؤيده المشاهدات والحوادث التاريخية, وتدل جميعها على أن بواطن الانسان تتجلى في ظواهره, وفي وجهه خاصة.
وأنت اذا جاءك شاب يلتمس منك قضاء مصلحة له, لا شك أن
منظره يؤثر في حكمك على أخلاقه, فقد يتبادر
الى ذهنك أنه نشيط مقدام, أو كسول خامل, أو خفيف الدم أو ثقيله, أوذكي الفؤاد
أو أحمق أو غير ذلك. ولو سئلت عما حملك على ذلك الحكم
ما استطعت تفصيل السبب. وقد تقول:

أنك استطلعت ذلك من شكل عينيه أو حجم رأسه وما الى ذلك.
ولكن ذلك التأثير لم يحدث عبثا, ولابد من روابط بين الظواهر والبواطن.
وهذا هو أساس البحث في علم الفراسة.

ان أصحاب هذا الفن نظروا في تلك العلاقات, ورتبوها في أبواب,
وأيدوها بالحقائق الطبيعية أو العقلية ما بلغ اليه جهدهم.
فوجدوا لشكل الذقن - مثلا- علاقة بالمحبة والبغض والثبات
والتقلب, ولألوان العين وأشكالها علاقة بالذكاء والبه.
ووجدوا نحو تلك العلاقة في أشكال الجبين, فرتبوا ذلك
في علم له قواعد وروابط, ولكن بعضهم تطرفوا في تلك الدلالات
حتى نسبوا الى كل نكتة في البدن خلقا وقوة, فقالوا مثلا:

((من كانت له على جانبي عنقه شامة كان تقيا وفيا.
ومن كانت باحدى أصابع يده شامة كان رديء الخط سيئا ممقوتا سيء الأخلاق)).
ومن الأدلة على صحة علم الفراسة:
اختلاف الناس في أخلاقهم وقواهم باختلاف
طبائعهم وأمزجتهم, وكذلك اختلاف طبائع الناس
باختلاف أصنافهم, فللقوقازى سحنة يشترك فيها كل مواطينه
والزنوج يتشابهون في أشكال وجوههم ورؤوسهم وأبدانهم, كما يتشابهون أيضا بأخلاقهم وعقولهم.
ومن هذا القبيل أيضا فراسة الأمم, أي اشتراك
كل أمة في أخلاق ظاهرة تدل على أخلاقهم الباطنة

- فمثلا – المصريون يشتركون في سحنة وأخلاق خاصة بهم
وكذلك أبناء الهند والصين, وزد على ذلك أننا
اذا دققنا النظر في أهل المهن العقلية نجد أن هناك صفات خاصة ظاهرة وباطنة
يشترك فيها أهل كل مهنة, ويمتازون بها عن غيرهم
من أهل المهن الأخرى, فللمصورين سحن متشابهة
ويصدق ذلك ايضا على القواد, ورجال الدين, والموسقيين, والشعراء وغيرهم.
ومجمل القول أن الفراسة علم طبيعي, مبنى على قواعد ثابته الى حد محدود.


هل تصدق الفراسة دائما؟

وحجة القائلين بفساد علم الفراسة أن أحكامه لا تصدق دائما.
فمن أحكامه مثلا:

أن سعة الجبهة وبروزها وعلوها تدل على الذكاء والتعقل
ولكنك ترى الكثيرين من أصحاب هذه الجباه ضعفاء العقول.
وسبب هذا الخطأ أننا نحكم على أخلاق الرجل
بالنظر الى دليل واحد تاركين ما هناك من الأدلة الأخرى
وقد يكون في هذه الأدلة المتروكة ما يناقض دليل جبهته ويدل على عكسه !
وقد يكون السبب الذي بنى عليه ذلك الحكم عارضا طارئا
يرجع الى سوء تصرف صاحبه أو فساد تربيته
أو يكون ذلك الفساد قد تطرق اليه من أجداده, ولايضاح ذلك
نفرض أن رجلا باسلا مقداما تبدو أدلة الشجاعة ضاهرة
في عرض كتفيه وطول قامته وتكوين جمجمته
وقد أنجب أولادا أبدانهم مثل بدنه, وفيهم كل ما فيه
من ظواهر الشجاعة والقوة, ولكن بعضهم
انغمسوا في الترف وانقطعوا للقصف واللهو والافراط والاسراف
حتى استنزفوا قواهم وأنهكوا أجسامهم وأماتوا عواطفهم
وان بقى ما ورثوه من ظواهر الشجاعة ظاهرا فيهم.
ثم نفرض أن هؤلاء أنجبوا بدورهم أولادا ظواهرهم
لا تدل على بواطنهم فأخطأت الفراسة فيهم.
وعلى كل حال, لا يمكن الحكم الصحيح في هذا الفن
الا للذين يحسنون دراسته وتفهمه, والا كان حكمهم عرضة للخطأ.
ولذلك قال الطرسوسي:

(ان علم الفراسة حرام على الأغبياء).


يتبع
برب لا أحد يرد
__________________
قلبكَ دافئٌ كما الحنين🌻
سابقاً C I E L
  #2  
قديم 10-15-2014, 11:51 PM
 
الفراسة قريحة خاصة

ان الفراسة ملكة لا توهب الا لأناس لديهم استعداد
خاص لها, فهي اذن كالشعر ونحوه من الفنون الجميلة. فعلى سبيل المثال
ان التصوير لا يبرع فيه الا الذين فطروا على الميل اليه.
وهكذا يقال في الموسيقى وهي أقرب تلك الفنون الى علم الفراسة.
فالموسيقي الحقيقي يدرك من طبقات الأنغام ما لا يدركه غيره, وقد نسمع
لحنا فنطرب له غير مدركين ما فيه من نقص أو خطأ فني, أما الموسيقي
فسرعان ما يكتشف هذا الخطأ.
وعلى هذا اذا لم يكن المفترس مفطورا على الفراسة
مستعدا لقبولها فكثيرا ما تكون أحكامه فاسدة, وقد تفوته أمور كثيرة لا يفطن لها.
ومما يدل على أن الفراسة ملكة طبيعية
يمتاز بها أناس دون غيرهم, قد تراها في بعض الناس
خلقية بلا علم ولا درس, بينما ترى أخرين يفنون العمر في درسها
ولا يتقنونها, وعلى كل حال
لابد لصاحب الفراسة من أن يكون على جانب كبير من الذكاء وحدة الذهن.
وقد يتبادر الى الذهن أن الفراسة تتبع الذكاء أو هي نتيجته
والواقع أنها لا تستغني عن الذكاء ولكنها غيره كما يظهر للمتأمل
وانما هي تحتاج الى دقة الملاحظة وسرعة الخاطر.
ومما هو جدير بالاعتبار أن النساء أقدر من الرجال على هذا الفن
وذلك لأن للمرأة مقدرة خاصة على استطلاع أخلاق الناس
وهي تستطيع ذلك بالبداهة بلا برهان ولا تعليل, فاذا رأت رجلا
لا تلبث أن تتفرس فيه حتى تحكم على أخلاقه حكما قاطعا كأنها تقرأه في كتاب.
ولكنك اذا طالبتها بدليل على قوتها عز عليها الاتيان بدليل!
وهذه ميزة المرأة التي اعترف بها علماء العقليات والأخلاق
وهم يميزون بينها وبين الرجل بأنها تحكم بعواطفها وهو يحكم بعقله.


فروع علم الفراسة

وليس المراد بهذا المنظر في ملامح الوجه أو شكل القامة وكفى!!
فالاستدلال على الأخلاق, يكون بالنظر الى أعمال الجسم أيضا
كالمشي والكتابة ونحوهما, وكذلك بالنظر
الى خطوط الكف وأشكال الجمجمة وغيرهما
فالفراسة علم واسع, ومن فروعه فراسة الرأس
وفراسة الوجه, وفراسة الكف, وفراسة المشي, وفراسة الخط, وفراسة المقابلة
أو الحكم على أخلاق الناس بالنظر الى مايشابه وجوههم من وجوه الحيوانات.


تعليل الفراسة

لكل عاطفة من عواطف البشر تأثير خاص في ملامح الوجه
فاذا غضب أحدنا أو حزن أو فرح أو اهتم ظهر في وجهه أثر كل هذه العواطف.
وهناك علامة للغضب, وأخرى للفرح, وأخرى للاهتمام, ومعنى هذا التأثير

- طبيا -
تغيير يحدث في عضلات الوجه تحت الجلد
فتنكمش أو تنقبض أو تنبسط تبعا للتأثير الذي أصابها
فتتغير ملامح الوجه.
ومن النواميس الطبيعية أن الأجسام الحية تنمو وتكبر بالاستعمال
وتضعف وتندثر بالاهمال.
ويكون ذلك النمو لتوارد الدم الى العضو في أثناء استعماله
وازدياد توارد الدم اليه كلما زاد عمله. وذلك هو شأن عضلات الوجه أيضا.
فان ما يتكرر استعماله منها يزداد نموه.
فلو تعود أحدنا الغضب كل يوم فان العضلة
التي تنقبض للغضب يزداد نموها وقد يدوم انقباضها
حتى تظهر هيأة الغضب على الوجه في غير حال الغضب
وقس على ذلك ما يصيب عضلات العواطف الأخرى.
ونحن حين نلمح رجلا عريض المنكبين طويل القامة
ندرك انه شجاع, واذا رأينا رجلا أخر عريض المنكبين
واسع الصدر نحكم بتأنيه وحزمه وعلو همته.
وعلى عكس ذلك ندرك من ضيق الصدر أن صاحبه عجول قلق ضعيف العزيمة
وسبب ذلك لأن واسع الصدر يكون كبير الرئتين
فيستنشق من الهواء في مرة ما يغنيه عن سرعة التنفس فيكون رزينا صبورا.
وتنطبق هذه الحقيقة على الحيوان أيضا, فالضعيف من الحيوانات
قصير الخطو سريع, فذوات الصدر الضيق تسرع في الركض, وواسعة الصدر تتأنى فيه.
فالأرانب كثيرة الخوف نحيفة البنية سريعة الحركة وصدرها ضيق, وأما الأسد والفيل فانهما كبيرا الصدر
وكلاهما صبور حازم شجاع.
وتعليل ذلك أن التنفس مصدر الحرارة, وبانقطاعه تنقطع الحياة
واليه مرجع القوة والهمة والنشاط, فكل ما يساعد على ادخاره يزيد في أسباب الهمة والنشاط.






اااه وأخيرا انتهيت من كتابة الجزء الأول
من موضوعي
اعرف الخلفية مو موجودة
بس منسق النصوص ما بينفع معيbla1
تعبت كثير وأنا اجمع هذه المعلومات
لذلك اتمنى انكم لا تنسو لايك+ تقييم+ رد خزنفوشاري
ولا للردود السطحية


أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
__________________
قلبكَ دافئٌ كما الحنين🌻
سابقاً C I E L
  #3  
قديم 10-16-2014, 09:42 PM
 
Wink

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا نيـــكو .. اخبارك يا زينة ؟؟؟
مع اني اشوف وجهك بالمدرسة يوماتي .. لكن من باب اللباقة اسال ...
لكن ياااااااابنت ... شن هالموضوع الخقق خورااااااااافي ..
ويدندن بشكل رهيب ..
علم الفراسة ... اختيار راااااائع ..
الموضوع على بعضه لايق ويخقق ...
التنسيق واااااااااااااو جميل وجذاب .. وصورة البنت جدا كيوووت ..
بالنسبة للخلفية .. مافي مشكلة اصلك مش الوحيدة اللي عندها مشكلة بمنسق النصوص ...
صدعلي راسي وانا ابي احط خلفية وهو ولكانه
المعلومات جدا قيمة ما تخيلت ولا يوم اني اعرفها ...
علم الفراسة اعتقد انه صحيح جدا ..
ولكن كما قال الطرسوسي:
(ان علم الفراسة حرام على الأغبياء)
اكثر جملة عجبتني ...
وبالنسبة للقول ان المراة هي متفرسة من الدرجة الاولى ..
صحيح 100%
الدليل اصلك من اول يوم بالمدرسة تحشييييش ..
ما خليتي احد ما تفرستي بيه ههههه ..
على العموم انتظر الجزء القادم بفارغ الصبر ..
وفي الختام ..
اقول امشي خير متجيني صفعة تكسرلي هري ههههه ....
تسلمي يا قمر ..
وديمة منورة بمواضيك المبهجة ..
دمت بود ..
وفي حفظ الحفيظ


ملاحظة :: --
اللون الزهري باش يذكرك
+
شوفي التقييم

Aītn likes this.
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفراشة مول ، مول الفراشة ، سوق الفراشة ، متجر الفراشة ، موقع الفراشة مول alfrasha mall الفراشة مول إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 02-17-2010 02:32 AM
الصداقة هي الوجه الآخر غير البراق للحب ولكنه الوجه الذي لا يصدا0 Saho0orah مواضيع عامة 6 08-16-2009 04:00 AM


الساعة الآن 11:11 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011