عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By mohamed_atri
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-19-2016, 12:52 AM
 
الرشوة اذا شاعت تؤدي الى ضياع الحقوق و انتشار الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله على احسانه المترادف المتوال * واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له الكبير المتعال * واشهد ان محمدا عبده ورسوله الذى اضاءت اوصافه الحسنى اضاءة اللآل * صلى الله وسلم عليه وعلى آله واصحابه اولى الهمم العوال * صلاة وسلاما دائمين ما دامت الايام والليال * (اما بعد) بعض ما جاء من احاديث في الرشوة والهديةعلى الحكم وفي الديون
الرشوة هي ما يُعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل ، وهي محرمة ، بل هي من الكبائر ، فقد قال الله تعالى : (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة/188) .
قال الذهبي - رحمه الله تعالى - : " لا تُدلوا بأموالكم إلى الحكام : أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتطعوا لكم حقـًا لغيركم وأنتم تعلمون أن ذلك لا يحل لكم " .اهـ .
ولا شك أن الذي يأخذ الرشوة إنما يأكل سُحتـًا ، وقد ذم الله تعالى هذا الصنف من الناس ، وشنَّع عليهم أشد التشنيع ، فقال تعالى : (وَتَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (المائدة/62) .
الرشوة سبب اللعنة
ولأن الرشوة إذا شاعت في المجتمعات فإنها تؤدي إلى ضياع الحقوق وشيوع الظلم وانتشار الفساد ، فقد لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من تعامل بها ، فعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال : " لعن الله الراشي والمرتشي " .
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا تولوا اليهود ولا النصارى فإنهم يقبلون الرشا ولا يحل في دين الله الرشا،
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: من شفع شفاعة ليرد بها حقاً أو يدفع بها ظلماً، فأهدى له فقبل فذلك السحت، فقيل له، ما كنا نرى السحت إلا الأخذ على الحكم، قال الأخذ على الحكم كفر،
وأنشد المبرد رحمه الله تعالى:
وكنت إذا خاصمت خصماً كببته ... على الوجه حتى خاصمتني الدراهم
فلما تنازعنا الحكومة غلبت ... علي وقالت قم فإنك ظالم
الفرق بين الرشوة والهدية
إن هناك فرقـًا مهمـًا بين الرشوة والهدية - وإن اشتبها في الصورة - والفرق راجعٌ أساسـًا إلى القصد ، إذ أن القصد في الرشوة هو التوصل إلى إبطال حق ، أو تحقيق باطل ، أما المُهدي فقصده استجلاب المودة والمعرفة والإحسان .
وأما الدين وما جاء فيه نعوذ بالله من غلبة الدين وقهر الرجال: فقد روي عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تداين بدين وفي نفسه وفاؤه ثم مات، تجاوز الله عنه وأرضى غريمه بما شاء. ومن تداين بدين وليس في نفسه وفاؤه ثم مات، اقتص الله لغريمه منه يوم القيامة " . رواه الحاكم.
وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتي له بجنازة لم يسأل عن شيء من عمل الرجل، ويسأل عن دينه فإن قيل عليه دين كف عن الصلاة عليه، وإن قيل ليس عليه دين صلى عليه، فأتي بجنازة، فلما قام ليكبر صلى الله عليه وسلم قال: " هل على صاحبكم من دين؟ فقالوا ديناران يا رسول الله، فعدل النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال: " صلوا على صاحبكم " فقال علي كرم الله وجهه: " هما علي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بريء منهما، فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى عليه، ثم قال لعلي رضي الله عنه: " أجزاك الله عنه خيراً، فك الله رهانك كما فككت رهان أخيك، إنه ليس من ميت يموت وعليه دين إلا وهو مرتهن بدينه، ومن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة " .
وقال بعض الحكماء: الدين هم بالليل وذل بالنهار، وهو غل جعله الله في أرضه، فإذا أراد الله أن يذل عبداً جعله طوقاً في عنقه.
وجاء سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يتقاضى ديناً له على رجل، فقالوا خرج إلى الغزو، فقال أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن رجلاً قتل في سبيل الله، ثم أحيي، ثم قتل لم يدخل الجنة حتى يقضي دينه " .
وعن الزهري قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على أحد عليه دين، ثم قال بعد: " أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم من مات وعليه دين فعلي قضاؤه ثم صلى عليهم.
وعن جابر لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تزوج امرأة بصداق ينوي أن لا يؤديه إليها، فهو زان، ومن استدان ديناً ينوي أن لا يقضيه فهو سارق " ،
وقال حبيب بن ثابت: ما احتجت إلى شيء أستقرضه إلا استقرضته من نفسي، أراد أنه يصبر إلى أن تمكن الميسرة، ونظيره قول القائل:
وإذا غلا شيء علي تركته ... فيكون أرخص ما يكون إذا غلا
وقال بعضهم أيضاً:
لقد كان القريض سمير قلبي ... فالهتني القروض عن القريض
وقال غيلان بن مرة التميمي:
وإني لأقضي الدين بالدين بعدما ... يرى طالبي بالدين أن لست قاضيا
فأجابه ثعلبة بن عمير:
إذا ما قضيت الدين بالدين لم يكن ... قضاء ولكن ذاك غرم على غرم
واستقرض من الأصمعي خليل له فقال: حباً وكرامة، ولكن سكن قلبي برهن يساوي ضعف ما تطلبه، فقال: يا أبا سعيد أما تثق بي؟ قال: بلى، وإن خليل الله كان واثقاً بربه، وقد قال له: ولكن ليطمئن قلبي، اللهم أوف عناوين الدنيا بالميسرة، ودين الآخرة بالمغفرة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-31-2016, 12:14 PM
 
لعن الله الراشي والمرتشي جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-04-2016, 06:06 AM
 
لااله الاالله محمدرسول الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرشوة نور أية خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 12-30-2014 04:28 PM
كيف تنجح عندما لا يكون لديك رأس مال//ستنهيه خلال 24 ساعة ahmedcasa تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 1 04-06-2013 09:13 AM
سبب الرسوب بالإمتحاانااااااااااااااات الطاووس أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 01-27-2007 11:00 AM
الرشوة fnc نور الإسلام - 3 06-06-2006 10:01 AM


الساعة الآن 09:18 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011