|
شعر و قصائد القسم يهتم بالشعر العربي الفصيح والعامي الموزون, المكتوب بأقلام الأعضاء لا نقبل القصائد المنقولة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#71
| |||
| |||
سلام عليكم درس ممتع، و قد استمتعت بالإجابة عليه صدقاً أظن، بدأت أفهم كيف هي الأمور .... لكن، للأسف طارت إجابتي النموذجية... سأحاول إعادتها كما كانت.... 1- إلى أي بحر ينتمي كل بيت من الأبيات التالية : لا أُعيرُ الدّهرَ سَمعي *** لِيَعيبُوا لي حَبيباً نطبق المراحل الخمس التي ذكرتها منذ حين أ- نكتب البيت كتلة عروضية : " لا أ عي ر اد ده ر سم عي *** ل ي عي بو ل ح بي بن" ب- نكتب البيت كتابة تقطيعية: " _ب_ب_ _ ب _ _ *** ب ب _ _ ب ب _ _ " جـ - نقسم التفعيلات: " _ب_/ب _ _/ب_ _ *** ب ب_ _ / ب ب _ _ " د - نحول الرموز لتفعيلات أساسية: " فاعلا/ مفاعي/مفاعي***فَعِلاتن/فعلاتن" هـ - البحر هو الرمل فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ *** إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ أ- نكتب البيت كتابة عروضية: " ف هب بو يا ب ني أم مي*** إ لل عل يا ا بل عل م" ب- نكتب البيت كتابة تقطيعية: "ب_ _ _ ب _ _ _ *** ب_ _ _ ب_ _ _" الهمزة التابعة العلياء حسبتها ألف لكونها تنطق ، و الميم حسبتها حرف متحرك و بعده ساكن لكونها آخر القافية... جـ - نقسم التفعيلات: " ب_ _ _/ب_ _ _***ب_ _ _/ب_ _ _" د- نكتب التفعيلات بعد التحويل : " مفاعيلن/مفاعيلن*** مفاعيلن/ مفاعيلن" هـ - إذا البحر هو الهزج... 2- إفصل بين التفعيلات التالية و أكتبها و بين إلى أي بحر تنتمي : ( ب - - - /ب - - *** ب - - /ب - - ) "مفاعيل /مفاعي***مفاعي/مفاعي" أظن بحر الهزج... ( _ ب _ /ب ب _ /_ ب _ *** _ ب _ _ /_ ب _ /ب ب _ _ ) "فاعلا/فَعِلا/ فاعلا*** فاعلاتن/فاعلا/فَعِلاتن" بحر الرمل ( - ب - - /ب ب - *** ب ب - - /- ب - ) "فاعلاتن/ فَعِلا***فعلاتن/فاعلا" بحر الرمل ( ب _ _ /ب ب _ _ *** ب _ _ _ /ب _ _ ب ) "مفاعي/فعلاتن***مفاعيلن/مفاعيل" أشعر هنا خطأ ما لكني لم افهمه حتى اللحظة، فعلاتن ..لاتدخل بحر الهزج... كما أظن.... اه، على ما اتوقع ، البيت لبحر الهزج... و فهمت الخطأ... الصحيح هو (ب_ _ ب / ب _ _ *** ب_ _ _ / ب _ _ ب) "مفاعيل/ مفاعي***مفاعيلن/مفاعيل" فعلا ممتع هذا الدرس لكني فقدت تركيزي حقا بعدما محيت اجابتي السابقة.... أتمنى أن تكون إجاباتي صحيحة جهدك مشكور و نلتقي بالدرس القادم
__________________
إخوتي إني أغضب لأجلكم و منكم و أحزن لأجلكم و بسببكم و أبتهج لأفراحكم و تفائلكم فتحملوا أخوتي هذه هي كل ما لدي لكم التعديل الأخير تم بواسطة وردة المـودة ; 04-17-2017 الساعة 01:52 PM |
#72
| ||
| ||
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلًا أستاذنا القدير ذا العِلم الوَفير و العقلِ المنير بالفعل الشّرح بالتّقسيط سيكون أفضل فشكرًا لحلمك... و صدّقني ؛ لشدّة تركيزي أظنّ خلايا دماغي قد أصابها "حشو" و "ضرب" في آنٍ معًا لكنَّني مع ذلك استمتعتُ كثيرًا و أنا أخوض بين سطور الدّرس و الأسئلة ~ ~ ~ الأجوِبة 1 لا أُعيرُ الدّهرَ سَمعي *** لِيَعيبُوا لي حَبيباً كتابة عروضيّة: لَا أُ عِيْ رُدْ دَهْ رَ سَمْ عِيْ *** لِ يَ عِيْ بُوْ لِيْ حَ بِيْ بَنْ كتابة تقطيعيّة - ب ---ب-- *** ب ب ---ب-- الفصل بين التّفعيلات - ب --/-ب-- *** ب ب --/-ب-- كتابة التّفعيلات مع الحركات: فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ*** فَعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ البحر: مَجزوء الرّمَل ~ فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ *** إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ عروضيّة: فَ هُبْ بُوْ يَا بَ نِيْ أُمْ مِيْ*** إِ لَلْ عَلْ يَا ءِ بِلْ عِلْ مِ تقطيعيّة: ب---ب---***ب---ب--ب الفصل: ب---/ب---***ب---/ب--ب التّفعيلات: مَفَاعِيْلُن مَفَاعِيْلُنْ***مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُ البحر: الهَزج ~ ~ 2 ( ب - - - /ب - - *** ب - - /ب - - ) مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْ *** مَفَاعِيْ مَفَاعِيْ البحر: الهزج ~ ( _ ب _/ ب ب _ /_ ب _ *** _ ب _ _ /_ ب _ /ب ب _ _ ) فَاعِلَا فَعِلَا فَاعِلَا *** فَاعِلَاتُنْ فَاعِلَا فَعِلَاتُن البحر : الرّمل ~ ( - ب - - /ب ب - *** ب ب - - /- ب - ) فَاعِلَاتُنْ فَعِلَا *** فَعِلَاتُنْ فَاعِلَا البحر: مَجزوء الرَّمل ~ ( ب _ _ ب/ ب _ _ *** ب _ _ _/ ب _ _ ب ) مَفَاعِيْلُ مَفَاعِيْ *** مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُ البحر : الهجز ~ ~ ~ يعطيك العافية بانتظارك التعديل الأخير تم بواسطة imaginary light ; 04-20-2017 الساعة 12:03 AM |
#73
| ||
| ||
__________________ قـل للعيـون اذا تســـاقط دمعهــا : الله أكبر من همي أحــزانـي ... قـل للفؤاد اذا تعــاظم كربــه : رب الفــؤاد بلطفــه يرعــاني ... |
#74
| ||
| ||
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته الدرس سهل بس صعب شوي للحفظ كتبت كل التفعيلات امامي و رحت اجرد و جربت كل الاحتمالات و بالاخير طلعتلي نتيجة معقولة هي المرة انا متاكدة اني نجحت لا تخيب ظني استاذ ♡♡ الاجوبة ♡♡ الى اي بحر ينتمي كل من الابيات التااية : لا اعير الدهر سمعي &&& ليعيبوا لي حبيبا الكتابة العروضية لا ا عي رد ده ر سم عي &&& ل ي عي بو لي ح بي با الكتابة التقطيعية _ ب _ _ _ ب _ _ &&&& ب ب _ _ _ ب _ _ _ ب _ _ / _ ب _ _ / &&&&& ب ب _ _ / _ ب _ _ فاعلاتن / فاعلاتن &&&& فعلاتن / فاعلاتن البحر هو الرمل فهبوا يا بني امي &&& الى العلياء بالعلم الكتابة العروضية ف هب بو يا ب ني ام مي &&& ا لل عل يا ء بل عل م الكتابة التقطيعية ب _ _ _ ب _ _ _ &&& ب _ _ _ ب _ _ _ ( اتذكر انك قلت من قبل ان حرف متحرك وحده في الاخير يعتبر ساكن + متحرك و لا لا) ب _ _ _/ ب _ _ _&&& ب _ _ _ / ب _ _ _ مفاعيلن / مفاعيلن &&& مفاعيلن / مفاعيلن البحر هو بحر الهزج 2 _ الفصل بين التفعيلات و كتابة البحر ب _ _ _ / ب _ _ &&& ب _ _ / ب _ _ مفاعيلن / مفاعي &&& مفاعي / مفاعي _ ب _ / ب ب _ / _ ب _ &&& _ ب _ _ / _ ب _ / ب ب _ _ فاعلا / فعلا / فاعلا &&& فاعلاتن / فاعلا / فعلاتن _ ب _ _/ ب ب _ &&& ب ب _ _ / _ ب _ فاعلاتن / فعلا &&& فعلاتن / فاعلا ب _ _ ب / ب _ _ &&& ب _ _ _ / ب _ _ ب مفاعيل / مفاعي &&& مفاعيلن / مفاعيل و اخيرا انتهيت اوه كلا يا لي من غبية لم اكتب البحور حسنا 1 _ الهزج 2_ الرمل 3_ الرمل 4_ الهزج |
#75
| ||
| ||
مرررحبا استاذنا العزيز كيف حالك لقد حضرت التلميذة الكسولة لتقدم اجاباتها افسحوا المجال و اتركوا لها الصفحة خالية يلا براااا خ بحور ، لزوم اجيب عدة الغطس او لا ساركب القارب مع الجميع على امل الا يكون "مثقوبا" *** هذا درس استصعبته جدا لكن كما قالت الطالبات الاخريات يب سهل لمن لم ينسى ان هناك تفعيلات ثانوية xd فهمتموني؟ الدرس كان واضحا و الشرح ممتاز و لكن دائما ان لم يفهم الطالب بالمرة الاولى يفهم بالثانية لقد شرحت بحر الهزج جيدا و ذلك لانك قد قمت بتقطيع المفتاح مع انه كان سهلا اما بحر الرمل انا حتى الان لم اعرف كيف اقطعه فكان تقطيع مفتاحه اولى عدت بحر الهزج مرارا لافهم الرمل ... أسئلة الدرس : و اجاباتها 1- إلى أي بحر ينتمي كل بيت من الأبيات التالية : لا أُعيرُ الدّهرَ سَمعي *** لِيَعيبُوا لي حَبيباً لا أ عي رد ده ر سم عي ** ل ي عي بو لي ح بي بن الكتابة التقطيعية _ ٮ _ _ _ ٮ _ _ ** ٮ ٮ _ _ _ ٮ _ _ الفصل _ ٮ _ _ | _ ٮ _ _ |** ٮ ٮ _ _ |_ ٮ _ _ كتابة مع مراعاة الحركات فاعلاتن | فاعلاتن ** فعلاتن| فاعلاتن بحر الرمل فَهُبُّوْا يَا بَنِيْ أُمِّيْ *** إِلَى الْعَلْيَاءِ بالْعِلْمِ ف هب بو يا ب ني ام مي*** ا لل عل يا ء بل عل مي ٮ _ _ _ ٮ _ _ _ ** ٮ _ _ _ ٮ _ _ _ و الان فصل المقاطع ٮ _ _ _| ٮ _ _ _ ** ٮ _ _ _| ٮ _ _ _ مفاعيلن| مفاعيلن ** مفاعيلن| مفاعيلن الهزج 2- إفصل بين التفعيلات التالية و أكتبها و بين إلى أي بحر تنتمي : ب - - - ب - - *** ب - - ب - - الفصل ب - - - |ب - - |*** ب - - |ب – - الكتابة مفاعيلن|مفاعي ** مفاعي|مفاعي بحر الهزج _ ب _ ب ب _ _ ب _ *** _ ب _ _ _ ب _ ب ب _ _ الفصل _ ب _| ب ب _| _ب _ *** _ ب _ _| _ ب _ |ب ب _ _ كتابة فاعلا |فعلا|فاعلا***فاعلاتن|فاعلا|فعلاتن رمل - ب - - ب ب - *** ب ب - - - ب – الفصل - ب - - |ب ب - *** ب ب - -| - ب – كتابة فاعلاتن|فعلا|فعلاتن|فاعلا رمل ب _ _ ب ب _ _ *** ب _ _ _ ب _ _ ب فصل ب _ _ ب |ب _ _ *** ب _ _ _| ب _ _ ب كتابة مفاعيل|مفاعي|مفاعيلن|مفاعيل هزج طلبت خمس خطوات في تحديد البحر لم خطواتي اربع فقط الدرس السابق فهمته لكن لم اعرف اين خطأي لاني لم اقم بالمقارنة و نقطة عدم التطابق في العجز و الصدر اظنني سافهمه بعد هذا الدرس؟ جاار تطبيق هذا الدرس على امثلة السابق على امل تطابق البحور.. ختااماا اسفة على التاخر لكن لم يكن عندي مزاج جيد لافر .. + شكرا على على ما قدمته لنا استاذ
__________________ وَإِذَا سَئِمْتَ مِنَ (الوُجُودِ) لِبُرْهَةٍ ** فَـاجْـعَـلْ مِنَ (الْــوَاوِ) الْكَئِـيبَةِ (سِيـنَـا) وَإِذَا تَــعِبْتَ مِنَ (الصُّـــعُودِ) لِقِــمَّةٍ ** فَـاجْـعَـلْ مِنَ (الْعَيـنِ) الْبَئِيسَةِ (مِــيـمَا) صلوا على النبي |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعلم اليابانـــية - ما قـــبل الصفر =] | كوكو8009 | معهد تعلم لغات العالم | 20 | 01-19-2017 08:48 PM |
تعلم الفرنسية من الصفر | وردة على الطريق | معهد تعلم لغات العالم | 71 | 09-20-2011 05:58 PM |
السفر يعني غربة .. السفر يعني بعاد .. السفر يعني الوداع والدموع .. حمل كوكتيل من أغاني السفر | ramo2662 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 1 | 08-04-2011 10:59 PM |