عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree27Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2018, 07:46 PM
 
جبروت طاغي:- عروج بربروس





موضوع فخم،،، يجنن، ابدعتي
صُولاي



بسم الله الرحمن الرحيم
كيفكم يا أعضاء المنتدى ؟؟

طبعا الموضوع نزلته قبل المدرسة
والجو دافي علشان هيك في نشاط

طبعا شكر خاص للغالية فَالِيريْ:سَوادْ
فهي من جهز لي التصميم

اليوم جبتلكم موضوع عن عروج بربروس
بتمنى يعجبكم




يختلف المؤرخون في أصل عائلة بربروس إلى عدة أقوال،
فيشير بعض المؤرخين الغربيين والعرب إلى أن أصل العائلة من أروام جزيرة ميديلِّي
وأن خير الدين وعروج أسلما لاحقاً بعد أن كانا يعملان
في البحر ودخلا في خدمة السلطان محمد الحفصي في تونس.
وتشير مصادر أخرى إلى أنهم من أصل ألباني،
إلا أن أغلب المصادر تشير إلى أنهم من أصل تركي،
وذلك ما جاء في مذكرات خير الدين بربروس،
فبعد أن فتح السُلطان العثماني محمد الفاتح جزيرة ميديلِّي
أمر بإبقاء حامية عسكرية فيها وكلفها بالمحافظة على القلعة
وترك السُلطان حرية البقاء لمن يرغب في ذلك من الجنود،
وكان غالبية من الذين رغبوا بالبقاء من منطقة الأناضول والروملي،
فكان ممن استوطن في هذه الجزيرة أحد فرسان السباهية ويدعى "يعقوب آغا"
ووهبت له أرض إقطاع من قبل السلطان الفاتح في منطقة "واردار" المجاورة لسلانيك،
وبعد أن استقر يعقوب في الجزيرة وانتظمت أمور حياته
تزوج إحدى بنات أهالي الجزيرة وقد ذكر هذا خير الدين بربروس في مذكراته،
إلا أن هنالك من ذكر أن أمه أندلسية،
وهناك أيضاً قول أنها امرأة مسيحية من ميتيليني وأرملة راهب مسيحي،
والتي انجبت له أربعة أبناء: إسحاق وعروج وخضر
)تذكر بعض المصادر أن اسمه خسرف) وإلياس




يذكر المؤرخ أحمد المدني أن الاسم الشائع في كتب التاريخ الغربية والعربية عَرّوج
(بفتح العين، وتشديد الراء) خاطئ،
وأن الاسم الحقيقي الصحيح هو عُرُوج (بضم العين، وضم الراء)
بمعنى الارتفاع والصعود وقد دخلت الكلمة إلى اللغة التركية
عن طريق حادثة الإسراء والمعراج الإسلامية، ويذكر المدني
أيضاً أنه لا شك في أن عروج قد ولد في ليلة المعراج
لذا سماه والده بهذا الاسم تيمناً بهذه الحادثة. ولا ينطق الأتراك حرف العين
بل يقلب ألفاً فتكون كلمة عروج تنطق أوروج، فيكون هذا
هو الاسم الصحيح الذي اشتهر به قبل أن يرجعه الجزائريون
إلى أصله العربي وينطق بحرف العين، وكان عند بداية الفتح
يكتب على الطريقة التركية "أوروج"، وقد استدل المدني بهذا
على أثرين قديمين موجودان حتى الآن:
الأول رخامة منقوشة كانت موضوعة على حصن شرشال وقد نقش عليها
: «بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله على سيدنا محمد وآله •
هذا برج شرشال أنشأه القائد محمود بن فارس التركي،
في خلافة الأمير القائم بأمر الله، المجاهد في سبيل الله
• أوروج بن يعقوب باذنه، بتاريخ أربع وعشرين بعد تسعمائة.»
والأثر الثاني رخامة منقوشة كانت على باب مسجد الشواش
في مدينة الجزائر وقد هدمه الفرنسيون، وكانت الرخامة
تحمل اسم أوروج بن أبي يوسف يعقوب التركي.

أُطلق لقب «ذوي اللحى الحمراء» أو الشقراء أو الصهباء أو الزعراء
من قبل الإفرنج على الأخوين عروج وخير الدين،
ويرجع أصلها إلى (الإيطالية: Barbarossa)
وتكتب بعدة طرق منها (بربروس - بربروسا - باربروس - باربروسا)
ونقلت إلى اللغة العربية بحرفيتها، ويقيت سائرة
حتى كادت تطغى على الأسماء الأصلية للأخوين




كان لديه الكثير من العلاقات مع الدول المجاورة والأشخاص في عصره
منها :



تمكن البرتغاليين من اكتشاف طريق إلى الهند
بالإلتفاف حول إفريقيا وجعل قراصنتهم يعترضون سفن الحجاج المسلمين
ويستولون عليها ويقتلون من فيها من الحجاج أو يبيعونهم كرقيق،
وكانوا يهاجمون السواحل الإسلامية في الهند
وشرق إفريقيا المطلة على المحيط الهندي والبحر الأحمر
. فشكلوا خطراً على الملاحة الإسلامية وهذا الأمر جعل السلطان المملوكي
يسعى إلى بناء أسطول قادر على حماية السواحل الإسلامية.
فسمع سلطان مصر بشهرة عروج ودعاه للقدوم وعرض عليه الدخول في خدمته،
وإذا وافق عروج على هذا العرض عينه قائداً للأسطول.
كتب السلطان مرسوماً إلى والي أضنة بأن يرسل إلى ميناء باياس
بخليج الإسكندون من الأخشاب ما يكفي لصناعة أربعين قطعة بحرية،
ففعل الوالي المطلوب وأرسله إلى الميناء،
فخرج عروج إلى باياس في ست عشرة سفينة لأخذ الأخشاب على أن يعود بعد ذلك إلى مصر.
إلا أن الرودسيين علموا بأنه قد أصبح قائداً لأسطول سلطان مصر
وراحوا يترقبون الفرصة للقضاء عليه، وعندما علموا
بوصوله إلى باياس قاموا بالإغارة عليه بأسطول كبير،
فأدرك عروج خطورة الموقف فقام بسحب جميع السفن إلى البر،
وانسحب ببحارته إلى داخل الأراضي العثمانية، وصرفهم إلى بلدانهم،
وعاد هو إلى مدينة أنطاليا وأمر بصناعة سفينة أغار بها على سواحل رودس.
ولحق الرودسيون عروج في خمس أو ست قطع بحرية
وعثروا على سفينته راسية في أحد المراسي فقاموا بإحراقها
إلا أن عروج وبحارته تمكنوا من النجاة وعاد إلى أنطاليا




في الوقت الذي عاد فيه عروج إلى أنطاليا
كان الأمير كركود ابن السُلطان العثماني بايزيد الثاني قد غادرها وتوجه
إلى ساروخان التي عُين والياً عليها، وقد كان بين عروج
وخازن الأمير كركود الذي يُدعى "بيالة بيه" صداقة وعلاقة
وقد سبق أن أهدى إليه عروج عبداً،
وعند وقوع عروج في هذه الظروف الصعبة
قام صديقه بيالة بيه بذكر ذلك لسيده الأمير كركود وقال له
: «إن عروج ريس عبد من عبيدكم المجاهدين، وهو يقوم بمجاهدة الكفار ليلاً ونهاراً
. لقد انتصر عليهم في معارك كثيرة، غير أنه فقد سفينته
وهو يرغب أن تتفضلوا عليه بسفينة يغزو عليها»،
وكان كركود قد بلغته شهرة عروج ودعاه للمثول بين يديه،
وكتب إلى قاضي إزمير أمراً بأن يصنع سفينة حسب رغبة عروج،
وقام بيالة بيه أيضاً بكتابة أمر لرئيس جمارك إزمير أن يصنع سفينة
وأن يشرف على صناعتها بنفسه ويسلمها لعروج في أقرب وقت،
وأن تُكتب المصاريف على حساب الأمير كركود،
وذهب عروج إلى إزمير وسُلمت له السفينتان في الوقت المحدد:
إحداهما هدية الأمير والثانية كانت ملكاً لبيالة بيه وضعها تحت تصرف عروج.
جهّز عروج السفن وجمع بحارته، وانطلق إلى ميناء فوجا ومنه إلى مانيسا
ونزل في قصر بيالة باشا ثلاثة أيام ومثل بين يدي الأمير كركود
وبالغ في الثناء عليه والدعاء له بالنصر




بعدما حلَّ الربيع استأذن عروج السلطان في الخروج للغزو فأذن له،
فركب البحر متوجهاً إلى سواحل قبرص واستولى هناك على خمس مراكب تابعة للبندقية،
ومن هناك توجه نحو الغرب فوصل إلى جزيرة جربة بتونس وباع غنائمه لتجارها.
وجد عروج سفينة ذاهبة إلى الإسكندرية
فبعث بها هدايا من أغلى ما يملك رداً على جميل السُلطان
. واستمر في اقتناص السفن في سواحل جربة حيث غنم
في هذه الغزوات ما بين خمس أو عشر سفن أخرى
لحق بعروج أخاه الأصغر خضر في جزيرة جربة،
وقرروا هناك أن تكون وجهتهم إلى تونس،
فذهب الأخوين عروج وخضر ومعهم "يحيى ريس"
كل على سفينته وأتوا تونس ودخلوا على سلطانها وقالوا له:
«نريد أن تتفضل علينا بمكان نحمي فيه سفننا بينما نقوم بالجهاد
في سبيل الله وسوف نبيع غنائمنا في أسواق تونس
فيستفيد المسلمون من ذلك وتنتعش التجارة
كما ندفع لخزينة الدولة ثُمُن ما نحوزه من الغنائم.»
فقبل سلطان تونس ورحب بهم أذن السلطان لهم بالرسو
في ميناء حلق الوادي وقضوا الشتاء هناك
. وعند حلول الربيع بدأوا بغزواتهم البحرية حتى بلغوا جزيرة سردينيا
وهناك استولوا على سفينة أحد القراصنة كان فيها مائة وخمسون أسيراً.
واستولوا على سفينة أخرى كانت محملة بالقمح،
وقد وجدوا القراصنة الموجودون عليها قد هربوا ولاذوا بالفرار،
وفي الصباح التالي استولوا أيضاً على سفينتين أخريين
إحداهما مشحونة بالعسل والزيتون والجبن،
والأخرى سفينة جنوية كانت محملة بالحديد




قام بالكثير من الفتوحات منها :


في أثناء توجه الأخوين عروج وخير الدين نحو مضيق سبتة
وصلهم وفد من مدينة بجاية الجزائرية حاملين رسالة جاء فيها:
«إن كان ثمة مغيث فليكن منكم أيها المجاهدون الأبطال.
لقد صرنا لا نستطيع أداء الصلاة أو تعليم أطفالنا القرآن الكريم
لما نلقاه من ظلم الإسبان. فها نحن نضع أمرنا بين أيديكم.
جعلكم الله سبباً لخلاصنا بتسليمه إيانا إليكم،
فتفضلوا بتشريف بلدنا وعجلوا بتخليصنا من هؤلاء الكفار (يقصدون الإسبان.)»
وعندما هموا بالتحرك صوب بجاية دخل بيري ريس السواحل التونسية
حاملاً معه هدايا ورسالة من السلطان سليم الأول لهم،
ورسالة أخرى لسلطان تونس أمره بها بتقديم العون لعروج
وخير الدين وعدم التقصير في ذلك. اتجه البحارة بسفنهم إلى بجاية،
وفي طريقهم استولوا على سفينة محملة بالشمع
وعليها أربعون أسيراً من الأندلسيين فقاموا بتحريرهم جميعاً
وأرسلوهم إلىتونس مع "دلي محمد ريس".
وصلوا إلى ميناء بجاية في ألفين وثلاثة وثلاثين بحاراً وعشرة سفن
ومائة وخمسين مدفعاً وآلاف من الأسرى الذين يقومون بالتجديف.
كانت قلعة بجاية في أيدي الإسبان واشتبك البحارة معهم في معركة
دامت ثلاث ساعات ونصف قتل فيها أكثر الإسبان،
ولحق بالبحارة عشرون ألف من أعراب البوادي،
وتحصن الإسبان المتبقون في القلعة
واستمروا في المقاومة لمدة تسعة وعشرين يوماً،
إلا أن عدم امتلاك البحارة للمدافع حال دون تمكنهم من فتح ثغرة في القلعة





ترك عروج ميناء بجاية منسحب إلى مدينة جيجل،
والتي فتحها بعد معركة بينه وبين حامية جيجل التي تعمل لحساب مدينة جنوة الإيطالية،
وكانت مدينة جيجل أول مدينة يفتحها على ساحل البلاد.
وكان انسحاب عروج من بجاية لكي يترصد للقوات الإسبانية
التي علم أنها تحركت من جزيرة ميورقة إليهم،
واشتبك مع هذه القوات في معركة كبيرة أسفرت عن
استيلائهم على جميع سفنهم وقتل أغلب الجنود الإسبان
حيث لم يبق منهم سوى القليل والذين اتخذوهم أسرى ليعملوا بالتجديف.
بعد أن استولى البحارة على جميع السفن الإسبانية العشرة القادنة من ميورقة،
استعملها خير الدين للاحتيال على الجنود الإسبان
في قلعة بجاية فقام بنشر الرايات الإسبانية
وأمر خمسمائة بحار بأن يكمنوا في هذه السفن واتجهوا صوب بجاية،
وكان الإسبان المتحصنون في القلعة ينتظرون المدد من هذه القطع البحرية،
وعند رؤيتهم لها فتحوا أبواب القلعة، وأمر خير الدين البحارة بالخروج إلى الساحل،
وما إن سمع الإسبان صيحات البحارة حتى استسلموا وطلبوا الأمان،
وتمكن خير الدين من فتح القلعة بسهولة، وكان عروج في نفس الوقت في مدينة جيجل.





بعد أن حكم الجزائر قام عروج بتقسيم مملكته الجديدة إدارياً إلى مقاطعتين:
مقاطعة شرقية يشرف عليها أخاه خير الدين ومقرها مدينة دلس،
ومقاطعة غربية يشرف عليها بنفسه ومقرها الإداري مدينة الجزائر العاصمة،
وكانت كل مقاطعة تضم خمس بلديات





انطلقت قوات إسبانية نحو مدينة تلمسان
وعمدت على فرض حصار قوي ومحكم، إلا أن عروج دافع
دفاعاً مستميتاً عن المدينة، ودامت فترة الحصار ستة أشهر،
وكان القتال بين الطرفين مستمراً في هذه الفترة،
وتمكن الإسبان من السيطرة على مناطق الاستحكام،
وتحولت المعركة إلى قتال شوارع، وفقد عروج سيطرته على المتاريس الدخلية،
فانسحب إلى القلعة الداخلية، واستمر بالمقاومة حتى وهو ضمن القلعة.
ضجر سكان تلمسان من الحصار الطويل، فاتفقوا فيما بينهم على ضرورة ترك الأتراك،
وعندما حل يوم عيد الفطر طلب الأهالي منه السماح لهم بالصلاة في "جامع المشور"،
وعند دخولهم للقلعة الداخلية، سلوا سيوفهم وبدأوا بقتل الأطفال،
إلا أن عروج تمكن من السيطرة على الموقف وقام بتطويق الأهالي.
بعدها أمر عروج بالانسحاب لقلة عدد الجنود الأتراك المتبقين،
وكان هذا يعني اختراق صفوف أعداءه لكي يصل للساحل لانتظار سفن أخيه خير الدين
. واستغل ظلام الليل وتمكن من الخروج من دون يشعروا به إلا بعد عدة ساعات،
وحالما علموا قامت فرقة من الخيالة بملاحقته،
وحاول أن يشغلهم بإلقاء ما لديه من المال والأشياء الثمينة ولم يفده ذلك،
واستمرت الفرقة بملاحقته حتى اضطر على الالتجاء في خرابة قديمة،
وبدأ بالتصدي لهم في معركة غير متكافئة وظل يقاتل حتى مات كل رجاله وقتل،
وكان ذلك في سنة 924 هـ الموافق 1518م،
وقُطع رأسه وحُمل مع ألبسته إلى إسبانيا التي طيف بها في
أغلب المدن الإسبانية ثم أودعت في كنيسة سانت جيروم في قرطبة.





يقول زكريا سليمان بيومي صاحب كتاب قراءة
جديدة في تاريخ العثمانيين في التفريق بين الجهاد البحري والقرصنة:

"إن ما ذكر عن الدور الذي لعبه الأخوان يؤكد حرصهما على الجهاد
في سبيل الله وهو مقاومة القرصنة المسيحية في البحر المتوسط
وكذلك مقاومة أطماع إسبانيا والبرتغال في الممالك الإسلامية في شمالي إفريقيا.
وقبل إلقاء الضوء على هذا الدور ينبغي أن نوضح أن القرصنة
في القرن السادس عشر كانت تختلف كل الاختلاف عن اللصوصية
والسلب فهي كالكمائن البحرية التي يعدها كل خصم لسفن
أعدائه لمنع الصادرات والواردات والاستيلاء على ما يمكن الاستيلاء
عليه بقصد الإضرار بعدوهم، وهي بهذا تقترب من مفهوم الحصار الاقتصادي
البحري في الحروب المعاصرة. وكان لهذه الأعمال نظمها وقوانينها،
فقد كانت تنتهي بانتهاء الحرب أو العداء،
كما كانت تراعي المعاهدات والقوانين المعمول بها بين الدول.
كما أن من يتتبع ظهور أعمال القرصنة عند المسلمين
فسيجد أنها قد بدأت في الأندلس، وكانت رد فعل لأعمال القرصنة الأوروبية
التي صبغت عملها ضد الممالك بالصبغة الدينية،
ثم انتقلت مراكز القرصنة الإسلامية إلى شمالي إفريقيا
في شرشال ووهران والجزائر ودلي وبجاية
في أعقاب طرد المسلمين من الأندلس،
وقد قويت بفعل انضمام القراصنة المسلمين الفارين
من الأندلس والعارفين بالملاحة وفنونها والمدربيت على صناعة السفن "




لم أجد له الكثير من الصور











اذا أعجبكم لا تنسوني من الأشياء الحلوة
في أمان الله



[/QUOTE]
__________________

شكرا حبيبتتي الامبراطوورة





رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-05-2018, 10:15 PM
 



انرتي القسم
صُولاي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال ؟؟ ان شاء الله بخير ؟؟

اولا اسفف على التاخير بالرد
الزهايمر و ما يفعل
مو بايدي

ثانيا شكرا على الدعوة الجميلة
لانو الموضوع عن بربروس
ما حبيت اتركه من دون الرد جميل

احب هذه الشخصية التاريخية
لانها تمثل الهيبة و القوة بالنسبة لي
و هو قائد الاسطول البحري الذي كان يحمي الجزائر في العهد العثماني مع اخيه عروج

ما اعرفه عن هذه الشخصية هو القوة والقيادة و التمتع بالشرف
كان يعرف بالشجاعة ايضا في قتالاته البحرية
و كنت اضن ان امه من اصول جزائرية

لكن حسب تقريرك انه في اخلاف
في المصادر التي تثبت اصوله الحقيقة
هذا يحدث كثيرا في التاريخ

عجبني الموضوع لانه عن شخصية اسلامية عثمانية بحارة
كبربروس هو من شخصياتي المفضلة
بس اكذب عليك لو قلت اني قريت كل التقرير

الكسل و ما يفعل
التصميم خارق
و التنسيق ايضا

شكرا على التقرير الجميل
لا تحرمينا من ردك
في امان الله
__________________
لَمْ يَعُدْ لِأَنِِ مِنْهَا أَيُ مَعْنَى
It's just a forgotten wish


يقال اننعامة غرست راسها في التراب من الخجل
فستدمت برؤس
العرب
الله غالب


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-06-2018, 12:22 AM
 
ـ



انرتي القسم بإطلالتك
صُولاي





السسَلامم ععليكمم ورحمةة الله وبركاتةة .
كيفكك يَجميلةة ؟ ان شششَاء الله تماممم ؟ يا ستي شَنو هالموضوعع))):
أننَاا جدياا أنبهررتتَ ممن هالمعلوماتت الرهييبههَ ؛ واللهيي أبدععَتي وانتقائككَ ،
ككَان جداا جدداا مميزز ، حبيتت الممَووَضوعع بأدق تفااصَيله ، ومن جد مبهوره
منككَ ؛صصَدمنيي أبدااععَكك هنناَ ؛ وصصَرتت متوققععه ممنكك أكثر واكثرر .
شخصيات عربية و شخصيات عالمية؛ هذا القسَمم ممن جد جبارر .
وووَيجمععَ اششَياءء جداا مميزهَه ؛ اختياركك كانن مميز ي جميلة ((:.
عروج بربروس ! جديا أتوقععَني ما اعرفهه ؛ ذي اول مممَرا اسمع فيه
وكمية المعلومات الهائله عنهه ؛ أذهلتني جديا )))))))))):.
أصوله ونشأته وأسسمةة ؛ وعلاقاته و فتوحاته ؛ كلها اششَياء ابهرتني .
واللهييَ أبدععتيي ؛ والططَقممَ ؛ ككان ششَي جبارر ورهيب .
حبيتت كلل ششَي هنا ؛ جاري الاشياء الجميلةة ومععَ السلامةة .
*Silla* likes this.
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-06-2018, 01:19 AM
 


انرتي القسم
صولاي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخبارك
شكراً على الموضوع الرائع جداً استفدت
انتظر ابداعاتك بالتوفيق ❤
*Silla* likes this.

التعديل الأخير تم بواسطة القطة الثاقبة ; 02-06-2018 الساعة 07:36 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-06-2018, 02:51 PM
 


انرتي القسم
صولاي

مررررررررررحبا
كيف حالكم يا أصحاب
انتم بخير
اليس كذلك
عروج بربروس ندرس عليه الان في مادة التاريخ
اعجبني تاريخه
وقد استفدت منك
شكرا

باااااااااي
__________________
الوفاء
غالي جدا....فلا تتوقعه من "رخيص"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفيزياء الفلكية الحديثة تفسر معجزة عروج الرسول إلى السماء السابعة بلمح البصر (الرجاء القراءة و التمعن) الطاووس المصرى علوم و طبيعة 2 07-25-2011 07:33 PM


الساعة الآن 01:04 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011